كتاب معجم الأدباء = إرشاد الأريب إلى معرفة الأديب (اسم الجزء: 6)

القاضي وابن مروان القطان وأبا عبيدة وغيرهم، قال: وكنا سمعنا منه: كتاب القراءات. وكتاب مختصر في النحو. كتاب الملح والنوادر. كتاب التحف والطرف. كتاب الملح والمسارّ. كتاب روضة الأخبار ونزهة الأبصار. كتاب تاريخ الكوفة، رأيته.
[1019] محمد بن جعفر بن محمد الغوري
، أبو سعيد: أحد أئمة اللغة المشهورين، والأعلام في علم هذا اللسان المذكورين، صنف «كتاب ديوان الأدب» في عشرة أجلد ضخمة، أخذ كتاب أبي إبراهيم إسحاق الفارابي المسمى بهذا الاسم وزاد في أبوابه، وأبرزه في أبهى أثوابه، فصار أولى به منه، لأنه هذّبه وانتقاه وزاد فيه ما زيّنه وحلّاه؛ لم أعرف شيئا من حاله فأذكره، إلا انه ذكر في أول كتابه بعد البسملة قال: محمد بن جعفر بن محمد المعروف جده بالغوري، ثم ذكر أنه هذب كتاب الفارابي، وختم الكلام بأن قال وأهديته- يعني الكتاب- إلى الدهقان الكبير أبي نصر منصور مولى أمير المؤمنين.
[1020] محمد بن جعفر القزاز القيرواني
أبو عبد الله التميمي: كان إماما علامة قيّما بعلوم العربية، ذكره الحسن بن رشيق في «كتاب الأنموذج» فقال: مات بالقيروان سنة اثنتي عشرة وأربعمائة وقد قارب التسعين، وهو جامع «كتاب الجامع» في اللغة وهو كتاب كبير حسن متقن يقارب «كتاب التهذيب» لأبي منصور الأزهري رتبه على حروف المعجم؛ وكتاب ما يجوز للشاعر استعماله في ضرورة الشعر «1» .
__________
[1020] ترجمة القزاز في أنموذج الزمان: 365 وانباه الرواة 3: 84 والمحمدون: 185 وابن خلكان 4: 374 ومرآة الجنان 3: 27 والوافي 2: 304 وبغية الوعاة 1: 71 وإشارة التعيين: 301 والمقفى 5: 504. وللمنجي الكعبي كتاب: القزاز القيرواني، حياته وآثاره، تونس 1968.

الصفحة 2475