كتاب عيون الرسائل والأجوبة على المسائل

ثم عززا بحملة يقودها ملا سليمان الكردي، بعثه خورشيد باشا (1) . ثم رجعت الحملة الأولى إلى مصر بعد هزيمتها على أيدي أهل الحوطة (2) والحلوة (3) والحريق (4) ، سنة (1253هـ) .
ولما علم الإمام فيصل بهزيمة هؤلاء، أسرع إلى الرياض وحاصرها، سبعين (70) يوماً فجاء فهيد الصيفي رئيس سبيع (5) ، وقاس بن عضيب رئيس آل عاصم (6) ،
__________
(1) هو محمد خورشيد باشا، قائد ألباني مستعرب، دخل مصر صغيراً، وتعلم في مدارسها المدنية ثم العسكرية. كان في حملة محمد علي التي ذهبت إلى الحجاز، وانتدبه محمد علي لقتال أهل "عسير" ثم بني حرب وجهينة. توفي بالمنصورة سنة (1265هـ) .
انظر ترجمته: الأعلام للزركلي، 6/119.
(2) الحوطة (هي حوطة) بني تميم، وهي بلاد واسعة، تقع في ملتقى وادي نعام وبريك، وتسمى أيضاً حوطة الجنوب، تمييزاً لها عن حوطة سدير في شمال اليمامة. وأكثر سكانها من بني تميم، بني عمرو. تبعد عن الرياض حوالي (150كم) شطر الجنوب، بعد الخروج وقبل الأفلاج.
انظر: جزيرة العرب في القرن العشرين، ص53. معجم اليمامة، 1/354-355.
(3) الحلوة: هي البلدة الثانية في حوطة بني تميم بعد الحلة، وهي أعلى بلدة في وادي بريك، وسكانها جلهم بنو تميم من آل مرشد. معجم اليمامة، 338، 355.
(4) الحريق: بلدة في جنوب الرياض، تقع على أعلى وادٍ في جنوب نجد، ممتد من الشرق إلى الغرب. جزيرة العرب في القرن العشرين، ص53. الرس، لعبد الله الرشيد، ص67. علماء نجد، لسام، 1/265.
(5) سبيع: قبيلة تقع أماكنها في وادي سبيع بين أطراف عسير الشرقية الشمالية، وبين نجد بقرب الوشم، وتمتد إلى وادي تربة ورينة، وهم أفخاذ؛ منهم بنو عامر، وبنو عمر، والقريشات، وآل عمير. جزيرة العرب في القرن العشرين، ص42.
(6) آل عاصم: بطن من آل سليمان من الجحادر، من قحطان نجد، فالحجاز بطنان؛ آل الجمل وآل سليمان؛ وآل سليمان ينقسمون إلى فخذين: آل محمد وآل عاصم. وآل محمد ينقسمون إلى عشيرتين: آل طريف، منهم الحشر، وآل رزق، منهم آل كريشان. قلب جزيرة العرب، ص197. معجم قبائل العرب، 2/702.

الصفحة 41