كتاب آراء المستشرقين حول القرآن الكريم وتفسيره (اسم الجزء: 1)

ولذلك جاءت تصوراتهم عن الوحي في قالب كلام مباشر من الرب إلى الأنبياء وهم يتصورون الرب في صورة إنسان أو يلهمهم إلهاما عن طريق تأثير قوة فوق الطبيعة ولكن التصور الإسلامي عن الوحي مختلف عن تصوراتهم تمام الاختلاف فهو يرد عن طرق عدة وهي:
1 - الرؤيا الصادقة:
وهي أول مرتبة من مراتب الوحي وأول ما نزل به القرآن، وقد كانت هذه الرؤيا توجب التكليف أحيانا كما جاء في قصة الخليل - عليه السلام - في قصة الفداء، عن عائشة رضي اللّه عنها قالت: «كان أول ما بدئ به رسول اللّه - صلّى اللّه عليه وسلّم - من الوحي الرؤيا الصادقة في النوم، فكان لا يرى رؤيا إلا جاءت مثل فلق الصبح» «1».
2 - ما كان يلقيه الملك في روعه وقلبه:
وهذه المرتبة هي الثانية من مراتب الوحي وهي ما كان ينفثه الملك في روع الرسول بأمر اللّه تعالى، فكان بذلك وحيا، منه قوله - صلّى اللّه عليه وسلّم -: «إن روح القدس نفث في روعي لن تموت نفس حتى تستكمل رزقها» «2».
3 - مخاطبة الملك:
وهي المرتبة الثالثة فقد كان يتمثل له رجلا على صورة دحية الكلبي وغيره فيخاطبه حتى يعي ما يقول له. من ذلك حديث عمر الطويل «3».
______________________________
(1) صحيح مسلم - كتاب الإيمان ج 1/ 139 - 140 (طبعة دار الفكر) بيروت.
(2) انظر الفتح الكبير - للسيوطي 1/ 393 ونسبه لأبي نعيم في حلية الأولياء وانظر كشف الخفاء 1/ 231.
(3) صحيح البخاري 1/ 18 كتاب الإيمان باب 37، سؤال جبريل النبي - صلّى اللّه عليه وسلّم - عن الإسلام والإيمان والإحسان .. إلخ.
قال العلماء: لم يثبت تلقي رسول اللّه - صلّى اللّه عليه وسلّم - شيئا من القرآن من جبريل وهو على هذه الصورة، وإنما كان يعلمه بعض أمور دينه ويبلغه بعض أوامر ربه كل ذلك حتى لا يلتبس على الناس أن الذي يعلمه بشر اه.

الصفحة 378