كتاب مشكلة الأفكار في العالم الإسلامي

الأرض المختارة للفكر الكمِّي ولوضعيَّة (أوجست كونت) (¬1) وماديَّة (ماركس) (¬2).
فالفكر الغريي يجنَح على ما يبدو أساساً إلى الدوران حول مفهوم الوزن والكمِّ. وهو عندما ينحرف نحو المغالاة فهو يصل حتماً إلى المادية في شكلَيْها:
الشكلِ البورجوازيِّ للمجتمع الاستهلاكي.
والشكلِ الجدلِّي للمجتمع السوفياتي.
وحينما يكون الفكر الإسلاميُّ في أُفوله كما هو شأنه اليوم فإن المغالاة تدفعه إلى التصوُّفِ، والمبهم، والغامض، وعدم الدقة، والتقليد الأعمى، والافتتان بأشياء الغرب.
لكن هذا ليس مداره الأصليّ. ففي الأصل حينما أعطاه القرآن اندفاعه الأَوَّليَّ اتَّخذ الفكرُ الإسلاميّ مداره أساساً حول فكرةٍ واحدة تكون حيناً ((حبَّ الخير))، وحيناً آخرَ ((كره الشر)).
تلك هي رسالة الفكر الإسلامي عَبَّر عنها القرآن الكريم بقوله {كُنْتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ تَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَتَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنْكَرِ وَتُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ .. } [آل عمران: 3/ 110].
¬__________
(¬1) (أوجست كونت Auguste Comte) فيلسوف فرنسيّ، وُلد في مونبلييه سنة (1798). وتوفي في باريس سنة (1857). يقول بأن البشريّة مرّت في مرحلة الدين والحرب، ثم في مرحلة الميتافزيقيا والتشريع، ثمّ أخيراً في مرحلة الوضعيّة والتصنيع، وأن المعرفة الحقّة في النهاية تقوم على التجربة والاحتكاك بالأمور الوضعيّة (أي التي وُضعت بقانون طبيعيّ لا بتفكير تجريديّ).
(¬2) (كارل ماركس Karl Marx) فيلسوف، واقتصادي، ورجل سياسة ألماني (1818 - 1883م). صاحب نظريات عديدة في السياسة والمجتمع؛ منها نظريته في الماديّة التاريخيّة التي تجعل من قوى الإنتاج وتوزيع العمل (أي توزيع المجتمع إلى طبقات متناحرة) أساسَ النظام الاجتماعي.

الصفحة 24