كتاب كتاب مقالات الألباني

4 - نقد كتاب "فقه السيرة" لمؤلفه الدكتور محمد سعيد رمضان البوطي، نشره في حلقات متتابعة من المجلد الثامن والثلاثين، سنة 1390 هـ.
فهذه ستة مواضيع متفرقة، نشرها الشيخ في صفحات مجلة "التمدن الإسلامي" وقد صدر كل موضوع منها في كتاب مستقل إما للعامة أو للخاصة.
وبقيت بعض المقالات والردود حبيسة أوراق هذه المجلة، لم يقم أحد بجمعها والعناية بها، وهي إن كانت قليلة إلا أنها لا تقل أهمية عما سبق، خاصة وأنها تعد من أوائل ما كتبه الشيخ -رحمه الله تعالى-.
ومن هذه المقالات "وجوب التفقه في الحديث"، "خطبة الحاجة"، "من معجزات الإسلام العلمية"، "حول السفر الذي يبيح الفطر في رمضان ومسافة القصر"، "حول فتوى قتل الوالد ابنه والرد على الشيخ محمود شلتوت في ذلك"، "حول المهدي والرد على السيد رشيد رضا في نفيه "، "حديث: يوشك أن تداعى عليكم الأمم. صحته ومعناه"، "حادثة الراهب بحيرا حقيقة لا خرافة"، "حول إفطار الصائم قبل سفره بعد الفجر وجواز ذلك"، "حول المهر والرد على من قال بتحديده"، "حول الحج والعمرة ووجوب التمتع في الحج"، إلى غير ذلك.
ولقد يسر الله تعالى لي جمع المقالات، وتوثيقها، وأسأله سبحانه أن يهيء نشرها عن قريب، إحياء لأثرها الطيب، وتذكيراً بماض مهم من جهود العلامة الألباني في الإصلاح، وعرضاً لعدد من المسائل المهمة التي ناقشها الشيخ في هذه المقالات والردود.
إضافة إلى مقالات أخرى، نشرت في "مجلة المسلمون" الدمشقية الصادرة في السبعينات من القرن الرابع عشر الهجري.

الصفحة 21