كتاب مختصر تلخيص الذهبي (اسم الجزء: 3)

592 - حديث عائشة، قالت:
ما رأيت أحداً كان أشبه كلاماً وحديثاً من فاطمة برسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم-، وكانت إذا دخلت عليه رحَّب بها، وقام إليها، فأخذ بيدها، فقبَّلها، وأجلسها في مجلسه.
قال: على شرط البخاري ومسلم.
قلت: بل (صحيح) (¬1).
¬__________
(¬1) في (أ): (ضعيف)، وما أثبته من (ب)، وفي التلخيص: (كذا قال! بل صحيح).
592 - المستدرك (3/ 154): حدثنا أبو العباس محمد بن يعقوب، (ثنا العباس بن محمد الدوري)، ثنا عثمان بن عمر، ثنا إسرائيل، عن ميسرة بن حبيب، عن المنهال بن عمرو، عن عائشة بنت طلحة، عن أم المؤمنين عائشة -رضي الله عنها- أنها قالت ... ، الحديث بلفظه.
وقد سقط من هذا الموضع من المستدرك قوله: (ثنا العباس بن محمد الدوري)، وسقط من المخطوط أيضاً، والصواب ما أثبته، حيث أعاد الحاكم الحديث (3/ 159 - 160)، فقال: حدثنا أبو العباس محمد بن يعقوب، ثنا العباس بن محمد الدوري، ثنا عثمان بن عمر، ثنا إسرائيل، عن ميسرة بن حبيب، عن المنهال بن عمرو، عن عائشة بنت طلحة، عن عائشة أم المؤمنين -رضي الله عنها-، أنها قالت: ما رأيت أحداً كان أشبه كلاماً وحديثاً برسول الله -صلى الله عليه وآله وسلم- من فاطمة، وكانت إذا دخلت عليه قام إليها، فقبلها، ورحَّب بها، وأخذ بيدها، فأجلسها في مجلسه، وكانت هي إذا دخل عليها رسول الله -صلى الله عليه وآله وسلم- قامت إليه مستقبلة، وقبلت يده.
قال الحاكم: "صحيح على شرط الشيخين ولم يخرجاه"، ولم يورده الذهبي في تلخيصه، وأظنه اكتفاءً بما هنا. =

الصفحة 1594