كتاب مختصر تلخيص الذهبي (اسم الجزء: 3)

593 - حديث عمر:
أنه دخل على فاطمة بنت رسول الله -صلى الله عليه وسلَّم-، فقال: يا فاطمة، والله ما كان أحد من الناس بعد أبيك أحب إليَّ منك.
قال: على شرط البخاري ومسلم.
قلت: غريب عجيب.
¬__________
593 - المستدرك (3/ 155): حدثنا مكرم بن أحمد القاضي، ثنا أحمد بن يوسف الهمداني، ثنا عبد المؤمن بن علي الزعفراني، ثنا عبد السلام بن حرب، عن عبيد الله بن عمر، عن زيد بن أسلم، عن أبيه، عن عمر -رضي الله عنه-، أنه دخل على فاطمة بنت رسول الله -صلى الله عليه وآله وسلم-، فقال: يا فاطمة، والله ما رأيت أحداً أحب إلى رسول الله -صلى الله عليه وآله وسلم- منك، والله ما كان أحد من الناس بعد أبيك -صلى الله عليه وآله وسلم- أحب إليَّ منك.
تخريجه:
الحديث ذكره في كنز العمال (13/ 674رقم37724)، وعزاه للحاكم فقط.
دراسة الإسناد:
الحديث صححه الحاكم على شرط الشيخين، وتعقبه الذهبي بقوله: "غريب عجيب"، ولم يذكر له علَّة، وكأنه استنكر قوله: "والله ما كان أحد من الناس بعد أبيك أحب إليَّ منك"؛ إذ لا يليق برجل أن يطلق هذه العبارة لغير محارمه، فكيف تصح نسبتها لأمير المؤمنين عمر -رضي الله عنه-، مع ما اشتهر عنه من الورع، ووفرة العقل، وفي حق ابنة نبي الأمة -صلى الله عليه وسلَّم-، وفي عصر تنزَّه عن أوحال الفسق، ومواطن الدعارة؟ لا شك بأن القلب السليم يستنكر صدور هذه العبارة من سوقة الناس بعضهم مع بعض، فكيف بها بين عمر، وفاطمة -رضي الله =

الصفحة 1598