كتاب مختصر تلخيص الذهبي (اسم الجزء: 3)

597 - حديث ابن السيَّب، عن أم أيمن، قالت:
زوَّج رسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم- ابنته فاطمة علياً، وأمره أن لا يدخل عليها (حتى يجيئه) (¬1) ... ، وذكر الحديث.
قال: صحيح.
قلت: مرسل.
¬__________
(¬1) ما بين القوسين ليس في (أ).
597 - المستدرك (3/ 157): أخبرني أبو بكر محمد بن القاسم الذّهلي ببغداد، ثنا جعفر بن محمد الفريابي، ثنا سليمان بن عبد الرحمن الدمشقي، ثنا عمر بن صالح الدمشقي، ثنا سعيد بن أبي عروبة، عن قتادة، عن سعيد بن المسيب، عن أم أيمن، قالت: زوَّج رسول الله -صلى الله عليه وآله وسلم- ابنته فاطمة علي بن أبي طالب، وأمره أن لا يدخل على فاطمة حتى يجيئه ... ، وذكر الحديث. اهـ.
تخريجه:
الحديث أخرجه الحاكم هكذا، لم يذكره بتمامه، ولا أظنه من تصرف الحاكم فإن الطبراني أخرج الحديث في معجمه الكبير (25/ 91 رقم 232) من طريق محمد بن مصطفى، عن عمر بن صالح، عن سعيد بن أبي عروبة، عن قتادة، عن سعيد بن المسيب، عن أم أيمن، أن النبي -صلى الله عليه وسلم- زوَّج ابنته فاطمة علي بن أبي طالب، وأمره أن لا يدخل على أهله حتى يجيئه، فجاء رسول الله -صلى الله عليه وسلم- ... ، فذكر الحديث. اهـ. هكذا رواه الطبراني، واستنكره الهيثمي في الجمع (9/ 210)، فقال: "روى هذا في ترجمة أم أيمن، ولم يذكر قبله، ولا بعده ما يناسبه، والله أعلم، رواه الطبراني".
وقد أخرجه بتمامه ابن سعد في الطبقات (8/ 24)، فقال: أخبرنا سليمان بن عبد الرحمن الدمشقي، حدثنا عمر بن صالح، حدثنا سعيد بن أبي عروبة، =

الصفحة 1612