كتاب مختصر تلخيص الذهبي (اسم الجزء: 3)

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
¬__________
= وقال ابن حبان عن أبي عبد الغني هذا: "يروي عن مالك وغيره من الثقات، ويضع عليهم، لا تحل كتابة حديثه، ولا الرواية عنه بحال"، وذكر له الدارقطني حديثاً، وقال: "باطل، وضعه أبو عبد الغني على الرازق"، وقال أبو نعيم والحاكم: حدث عن مالك أحاديث موضوعة. اهـ. من المجروحين (1/ 240)، والميزان (1/ 505رقم 1896)، والمغني في الضعفاء (1/ 163رقم1446)، واللسان (2/ 226 - 227 رقم 981).
الحكم علي الحديث:
الحديث موضوع من كلا الطريقين عن عبد الرزاق، أما طريق الحاكم فلشدة ضعف ميناء، ومحمد بن حيُّويه، وأما طريق ابن عدي، فلشدة ضعف ميناء، ونسبة أبي عبد الغني إلى الكذب ووضع الحديث.
وله شاهد من حديث جابر، وابن عباس- رضي الله عنهما-.
أما حديث جابر -رضي الله عنه- فلفظه: "يا علي، ادن مني، ضع خمسك في خمسي، يا علي، خلقت أنا وأنت من شجرة، أنا أصلها، وأنت فرعها، والحسن والحسين أغصانها، من تعلق بغصن منها أدخله الله الجنة".
أخرجه ابن عدي في الكامل (5/ 1824) من طريق عثمان بن عبد الله الشامي، عن ابن لهيعة، عن أبي الزبير، عن جابر، به.
وقال ابن الجوزي في الموضوعات (2/ 6): "وقد أخذ هذا الحديث عثمان بن عبد الله الشامي، فغيره، وزاد فيه ونقص، ورواه من حديث جابر".
قلت: عثمان هذا هو ابن عبد الله بن عمرو بن عثمان الأموي، وتقدم في الحديث (552)، أنه كذاب يضع الحديث ويسرقه، فالحديث بهذا الإسناد موضوع لأجله.
وأما حديث ابن عباس: فلفظه نحو لفظ حديث ميناء.
أخرجه ابن الجوزي في الموضوعات (2/ 5)، من طريق محمد بن السري التَّمار، عن نصر بن شعيب، عن موسى بن نعيمان، عن ليث بن سعد، عن ابن جريج، عن مجاهد، عن ابن عباس. =

الصفحة 1630