كتاب مختصر تلخيص الذهبي (اسم الجزء: 5)

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
¬__________
= فرواه سعيد بن منصور في سننه (1/ 130رقم 519)، فقال: نا أبو شهاب، عن الحجاج بن أرطأة، عن محمد بن سليمان بن أبي حثمة، عن عمه سهل بن أبي حثمة، قال ... ، فذكر الحديث بنحو لفظ رواية عباد بن العوام عن الإمام أحمد، لكن موقوفاً على محمد بن مسلمة، ولم يصرح برفع قوله: "إذا ألقى الله ... " الحديث، وسمّى المرأة: (بثينة بنت الضحاك أخت أبي جبيرة).
ورواه الطحاوي في شرح معاني الآثار (3/ 13 - 14) من طريق يحيى بن حسان، قال: ثنا أبو شهاب الحناط، عن الحجاج بن أرطأة، عن محمد بن سليمان بن أبي حثمة، عن عمه سليمان بن أبي حثمة قال: رأيت ... ، الحديث بنحو رواية سعيد السابقة، إلا أنه رفع قوله: "إذا ألقى الله ... " الحديث.
هكذا رواه الطحاوي، عن يحيى بن حسان، قال: (عن عمه سليمان) مع أن سليمان أبوه، لا عمه.
ورواه الفسوي في تاريخه (1/ 307) من طريق عمرو بن عون، قال: حدثنا أبو شهاب عبد ربه بن نافع، عن الحجاج، عن ابن أبي مليكة، عن محمد بن سليمان بن أبي حثمة، عن عمه سهل بن أبي حثمة قال ... ، الحديث بنحو سابقه، إلا أنه سمى المرأة: (بثينة)، وهكذا جاءت الرواية عند الفسوي بزيادة ابن أبي مليكة في الإسناد.
ومن طريق الفسوي أخرجه البيهقي في سننه (7/ 85) في النكاح، باب نظر الرجل إلى المرأة يريد أن يتزوجها، إلا أنه سمى المرأة: (بثينة)، ثم قال عقبه: "هذا الحديث إسناده مختلف فيه، ومداوه على الحجاج بن أرطأة".
هذا بالنسبة لرواية أبي شهاب، عن حجاج.
ورواه حماد بن سلمة، عن حجاج، عن محمد بن سهل بن حنيف، عن أبيه، قال: رأيت محمد بن مسلمة ... ، الحديث بنحو سياق الحاكم.
أخرجه الطيالسي في مسنده (ص 164 رقم 1186). =

الصفحة 2150