كتاب مختصر تلخيص الذهبي (اسم الجزء: 5)

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
¬__________
= الطعام من السلّة، فشكا ذلك إلى رسول الله -صلى الله عليه وآله وسلم-، فقال رسول الله -صلى الله عليه وآله وسلم-: "تلك الغول، فإذا جاءت فقل لها: عزم عليك رسول الله -صلى الله عليه وآله وسلم- إن لا ترجعي"، قال: فجاءت، فقال لها أبو أيوب: عزم عليك رسول الله -صلى الله عليه وآله وسلم- إن لا ترجعي، فقالت: يا أبا أيوب، دعني هذه المرة، فوالله لا أعود، فتركها، فأتي رسول الله -صلى الله عليه وآله وسلم-، فأخبره -قالت ذلك مرتين-، ثم قالت: هل لك أن أعلمك كلمات إذا قلتهن لا يقرب بيتك شيطان تلك الليلة، وذلك اليوم، ومن غد؟ قال: نعم، قالت: اقرأ آية الكرسي:
{اللَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ (255)} [البقرة: 255] (آية "255" من سورة البقرة).
قال: فأتي رسول الله -صلى الله عليه وآله وسلم-، فأخبره، فقال: "صدقت وهي كذوب". اهـ.
ثم ذكر الحاكم عقبه الحديث الآتي شاهداً، فقال: وحدثنا أبو العباس محمد بن يعقوب، ثنا الربيِع بن سليمان، ثنا عبد الله بن وهب، أنا ابن لهيعة، عن عمارة بن غزيَّة، عن عبد الرحمن بن أبي عمرة، عن أبيه أن أبا أيوب الأنصاري كان له مربد للتمر في حديقة بيته، فذكر الحديث بنحو منه. اهـ.
ثم ذكر الحديث الذي هنا، فقال: حدثناه أبو علي الحسين بن علي الحافظ، أنا عبدان الأهوازي، ثنا عثمان بن أبي شيبة، ثنا أبو أحمد الزبيري، ثنا سفيان، عن ابن أبي ليلى، عن أخيه عيسى، عن عبد الرحمن بن أبي ليلى، عن أبي أيوب أنه كانت له سهوة، فكانت الغول تجيء، فتأخذ منه، فذكر الحديث بنحو منه. اهـ.
قال الحاكم عقبه: "هذه الأسانيد إذا جمع بينها صارت حديثاً مشهوراً، والله أعلم". =

الصفحة 2157