كتاب مختصر تلخيص الذهبي (اسم الجزء: 5)

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
¬__________
= قم أخرجه العقيلي في الموضع السابق: حدثنا محمد بن إسماعيل، قال: حدثنا أحمد بن عمر الوادي، قال: حدثنا النضر بن محمد الجرشي، قال: حدثنا شعبة، فذكره بنحوه.
لكن هذه الطريق أوضح علتها العقيلي بقوله:
"قال الصائغ: هذا حديث عمرو بن حكام، وكان عند أحمد بن عمر، عن عمرو بن حكام، وعن النضر بن محمد، فانهدمت داره، وتقطعت الكتب، فاختلط عليه حديث عمرو بن حكام في حديث النضر، ولا يعرف إلا بعمرو، وهذا لأنها جميعاً يحدثان عن شعبة، فحدث بهذا عن النضر بن محمد".
دراسة الإسناد:
الحديث في سنده عمرو بن حكام، أبو عثمان البصري، وهو ضعيف، قال عنه أحمد: تُرك حديثه. وقال البخاري: ليس بالقوي عندهم، ضعّفه علي.
وقال أبو حاتم: هو شيخ ليس بالقوي، يكتب حديثه. وقال أبو زرعة، وأبو أحمد الحاكم: ليس بالقوي. وذكره الساجي، والعقيلي، وابن شاهين الضعفاء، وكذا ابن عدي في الكامل، ثم قال: "عامة ما يرويه لا يتابع عليه، إلا أنه مع ضعفه يكتب حديثه"./ انظر الكامل (5/ 1786 - 1788)، والميزان (3/ 254 رقم 6352)، واللسان (4/ 360 - 361 رقم 1057).
وفي سنده أيضاً علي بن زيد بن جدعان، وتقدم في الحديث (492) أنه: ضعيف.
وأما قول الحاكم هنا: "لم أخرج من أول هذا الكتاب إلى هنا لعلي بن زيد بن جدعان القرشي -رحمه الله- حرفاً واحداً"، فإن الحاكم -رحمه الله- قد وهم، وإلا فإنه سبق أن أخرج له محتجاً به، وصحح حديثه، حيث ذكر في (2/ 556) حديث العباس بن عبد المطلب -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وآله وسلم-: "قال نبي الله داود: =

الصفحة 2655