كتاب مختصر تلخيص الذهبي (اسم الجزء: 6)

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
¬__________
= 2 - وأما حديث أبي سعيد الخدري -رضي الله عنه- فأخرجه عبد الرزاق في المصنف (9/ 465 - 466 رقم 18037): عن معمر، عن أبي هارون العبدي، عن أبي سعيد الخدري، قال: خرج رسول الله -صلى الله عليه وسلم- من منزله يريد الصلاة، فأخذ رجل بزمام ناقته، فقال: حاجتي يا رسول الله، فقال النبي -صلى الله عليه وسلم-: "دعني، فستدرك حاجتك"، ففعل ذلك ثلاث مرات، والرجل يأبى، فرفع النبي -صلى الله عليه وسلم- عليه السوط، فضربه، وقال: "دعني، ستدرك حاجتك"، فصلى بالناس، فلما فرغ قال: "أين الرجل الذي جلدت آنفاً؟ " قال: فنظر الناس بعضهم إلى بعض، وقالوا: من هذا الذي جلده رسول الله -صلى الله عليه وسلم-، فجاء الرجل من آخر الصفوف، فقال أعوذ بالله من غضب الله، وغضب رسوله، فقال له النبي -صلى الله عليه وسلم-:
"ادن، فاقتصّ"، فرمى إليه بالسوط، قال: بل أعفو، قال: "أو تعفو؟ " فقال: إني قد عفوت، فقال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: "والذي نفسي بيده لا يظلم مؤمن مؤمناً، فلا يعطيه مظلمته في الدنيا، إلا انتقم الله له منه يوم القيامة".
وللحديث بقية، وهذا موضع الشاهد منه، وهو حديث موضوع، فيه أبو هارون العبدي، واسمه عمارة بن جُوَيْن -بجيم، مصغراً-، وهو شيعي كذاب، كذبه: حماد بن زيد، وابن عُلَيّة، وابن معين، وعثمان بن أبي شيبة، والجوزجاني./ الكامل (5/ 1732 - 1734)، والتهذيب (7/ 412 - 414 رقم 670).
3 - وأما حديث عمر بن الخطاب -رضي الله عنه- فأخرجه عبد الرزاق في المصنف أيضاً (9/ 468 رقم 18040): عن ابن عيينة، عن عمرو بن دينار قال:
لما قدم عمر الشام جاءه رجل يستأدي على بعض عماله، فأراد أن يقيده، =

الصفحة 3058