كتاب مختصر تلخيص الذهبي (اسم الجزء: 1)

قال عمران: فقد أخذنا عن نبي الله -صلى الله عليه وسلم- أشياء ليس لكم بها علم (¬1).
هذا مع أن من وفّقه الله، وألهمه رشده لا يشك في أن كتاب الله اشتمل على كثير من الآيات الدّالة على وجوب الأخذ بالسنة، بل جعل ذلك من مستلزمات الِإيمان، فقال تعالى:
{فَلَا وَرَبِّكَ لَا يُؤْمِنُونَ حَتَّى يُحَكِّمُوكَ فِيمَا شَجَرَ بَيْنَهُمْ ثُمَّ لَا يَجِدُوا فِي أَنْفُسِهِمْ حَرَجًا مِمَّا قَضَيْتَ وَيُسَلِّمُوا تَسْلِيمًا} (¬2).
أما الآيات الدالة على وجوب الأخذ بالسنة، فكثيرة، منها قوله تعالى: {قُلْ أَطِيعُوا اللَّهَ وَالرَّسُولَ فَإِنْ تَوَلَّوْا فَإِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ الْكَافِرِينَ} (¬3)، ومنها قوله تعالى: {فَلْيَحْذَرِ الَّذِينَ يُخَالِفُونَ عَنْ أَمْرِهِ أَنْ تُصِيبَهُمْ فِتْنَةٌ أَوْ يُصِيبَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ} (¬4)، ومنها قوله تعالى: {وَمَا آتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانْتَهُوا} (¬5)، وغير ذلك من الآيات كثير.
وكان الصحابة -رضي الله عنهم- على غاية من الحرص في نشر المفهوم الصحيح لآيات القرآن .. فعن علقمة، عن عبد الله بن مسعود -رضي الله عنه- قال: لعن الله الواشمات والمستوشمات، والنامصات والمتنمّصات، والمتفلّجات للحسن، المغيرات خلق الله. قال: فبلغ ذلك امرأة من بني أسد يقال لها: أم يعقوب، وكانت تقرأ القرآن، فأتته، فقالت: ما حديث بلغني عنك؛ أنك لعنت الواشمات والمستوشمات، والمتنمّصات، والمتفلّجات للحسن،
¬__________
(¬1) أخرجه البيهقي في المدخل إلى دلائل النبوة (1/ 25/ 26)، وروى نحوه مختصراً السمعاني في "أدب الإِملاء والاستملاء" (ص 4).
(¬2) الآية (65) من سورة النساء.
(¬3) الآية (32) من سورة آل عمران.
(¬4) الآية (63) من سورة النور.
(¬5) الآية (7) من سورة الحشر.

الصفحة 9