كتاب التذييل والتكميل في شرح كتاب التسهيل (اسم الجزء: 2)

النَّاصِحِينَ}. ومنهم من يقدره: كان زيد هو كفيل بالجارية الكفيلة. ومنهم من يجعل الكفيل بمنزلة الرجل. والرفع في الكفيل هو البين. فإن نصبت الكفيل لم تجز المسألة عند الفراء بوجه. فأما على أصوات البصرية فيحب. فإن جعلت "بالجارية" تبييناً جاز النصب في هذا الوجه خاصة، لأن التقدير: كان زيد هو الكفيل كفالته بالجارية.
وإن لم يتقدم جاز أن يكون فصلاً نحو: كان زيد هو الكفيل بالجارية وظننت زيداً هو القائم وكان زيد هو الحسن الأم.
وإن كان رافعاً ألسببي فإما أن يكون الضمير مطابقاً للاسم أو مخالفاً: فإن كان مطابقاً نحو: ظننت زيداً هو القائم أبوه، أو هو القائم جاريته، أو هو القائمة جاريته، فلا يجوز فيه عند البصريين الفصل، بل يجب الرفع فيما بعده. وأجاز الكسائي الفصل والنصب. وفصل الفراء بين أن يكون الوصف خلفاً من موصوف فيوافق الكسائي، أو غير خلف غير فيوافق البصريين، وحكي علي بن سليمان عن البصريين إنكار الخلف.
وإن كان مخالفاً نحو: كان زيد/ هي القائمة جاريته فأجاز الكسائي النصب، ومنع الفراء والبصريون هذه المسألة فلا تجوز برفع ولا نصب لتقدم المكني على الظاهر.
وإذا عطفت بالواو فإما أن تذكر الضمير بعدها أو لا تذكر فإن لم تذكر نحو: كان زيد هو المقبل والمدبر، جاز الوجهان الرفع والنصب.
وإن ذكرت فإما أن يختلف الخبران أو يتفقا: إن اختلفا نحو: كان زيد هو القائم وهو الأمير فلا يجوز في "الأمير" عند البصريين والفراء إلا الرفع. وأجاز هشام النصب فيه. قالوا: لأن "هو" زيادتها شاذة، فلا تتمكن في كل موضع. وأيضا فإن فيها معنى التوكيد، فلا يعطف عليها كما لا يعطف على

الصفحة 292