كتاب الثمر المستطاب في فقه السنة والكتاب (اسم الجزء: 1)

(هذا حديث حسن صحيح)
وهو على شرط مسلم وقد أخرجه في (صحيحه) كما يأتي قريبا ورواه ابن خزيمة في (صحيحه) ولفظه: (فعلمه الأذان والإقامة مثنى مثنى)
وكذلك رواه ابن حبان في (صحيحه) قال في (الإمام): وهذا السند على شرط الصحيح وهمام بن يحيى احتج به الشيخان وعامر بن عبد الواحد احتج به مسلم كما في (نصب الراية) (1/ 268) وقال الحافظ في (التلخيص) (3/ 164): (وتكلم البيهقي عليه بأوجه من التضعيف رده ابن دقيق العيد في لإمام وصحح الحديث)
ثم أخرج الحديث الدارمي: أخبرنا سعيد بن عامر عن همام به بلفظ: (أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أمر نحوا من عشرين رجلا فأذنوا فأعجبه صوت أبي محذورة فعلمه الأذان)
قلت: فذكره بتسع عشرة كلمة ثم قال: والإقامة مثنى مثنى. وسنده صحيح أيضا على شرط مسلم وقد أخرجه في (صحيحه) (2/ 3) من طريق معاذ بن هشام: ثني أبي عن عامرالأحول به: أن نبي الله صلى الله عليه وسلم علمه هذا الأذان: الله أكبر الله أكبر أشهد أن لا إله إلا اله أشهد أن لا إله لا الله أشهد أن محمدا رسول الله أشهد أن محمدا رسول الله ثم يعود فيقول: أشهد أن لا إله إلا اله أشهد أن لا إله إلا الله أشهد أن محمدا رسول الله أشهد أن محمدا رسول الله. . . والباقي مثله

الصفحة 121