كتاب القدر - ابن وهب - ت الحفيان

(٥٠) - حَدَّثَنا عبدُ الله بنُ سُليمان، قال: ثَنَا الهَمْدانيُّ، قال: أبنا ابنُ وَهْبٍ، قال: سمعتُ طلحةَ بنَ عَمرٍو، قال:
سمعتُ عطاءَ بنَ أبي رَباحٍ يُحدِّثُ أنَّ في التَّوراةِ مكتوباً: أنا اللهُ، لا إلهَ إلَاّ أنا، قدَّرْتُ الخيرَ والشَّرَّ، وطُوبَى لمَنْ قَدَّرْتُ على يدَيهِ خَيراً، ووَيْلٌ لمَنْ قَدَّرْتُ على يدَيهِ شَرًّا (¬١).
---------------
(¬١) في إسناده طلحةُ بن عَمرو الحضرمي المكي:
قال أحمد بن حنبل: لا شيء؛ متروك الحديث.
قال النسائيُّ: متروك الحديث. «تهذيب الكمال» (١٣/ ٤٢٧). والأثرُ؛ رواه الفِريابي في «القدر» رقم (٣٣٧)، والبيهقيُّ في «القدر» له رقم (١٥٥) من طريقين عن وَهْبِ بنِ مُنبِّه أنه وجدَ في التوراة نحوَه.
وروى عبد الرزاق الصنعاني في «مصنفه» (١١/ ١١٤) رقم (٢٠٠٧١) ومن طريقه ابنُ بطة في «الإبانة» رقم (١٩٠٥) عن معمر، عن الزُّهريِّ قال: بلغني أنهم وجدوا في مقام إبراهيم ثلاثةَ أصفح ... وفي الصفح الثالث: أنا الله ذو بكة؛ ... فذكر نحوه.
ورواه الفِريابي في «القدر» رقم (٣٣٨)، وعنه الآجري في «الشريعة»، والبيهقي في «القدر» له رقم (١٥٦) عن عُقيل، عن الزُّهريِّ، عن مُسافع بن الحاجِب، فذكر نحوه.
ورُوِيَ مرفوعاً عن عَددٍ من الصَّحابة:
روى الطبرانيُّ في «الكبير» رقم (١٢٧٩٧)، والبيهقيُّ في «القدر» رقم (١٥٢، ١٥٣) من طريق عَمرو بن مالك النكري، عن أبي الجَوزاء، عن ابن عبَّاس به مرفوعاً.
قال البيهقيُّ: إسناده غيرُ قويٍّ.
قلتُ: وفي إسناده اختلاف.
ورواه أحمد بن منيع في «مسنده» [انظر «إتحاف الخيرة المهرة» ١/ ل ٤٠/ أ] عن محمد بن علي، عن جابر قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إنَّ في بعضِ ما أنزلَ الله من الكُتبِ: أنا الله؛ لا إلهَ إلا أنا، قدَّرتُ الخيرَ والشَّر».
ورواه ابن بطة في «الإبانة» رقم (١٩٠٩) عن أحمد بن أبي العوَّام، عن أبيه، عن يحيى بن سابق، عن أبي حازم، عن سهل بن سعد، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: قال الله تعالى ... فذكره.
ورواه البيهقي في «الاعتقاد» ص (١٦٤) -تحقيق/ أبي العينين- عن أبي فَروة الرهاوي، عن أبي يحيى الكلاعي، عن أبي أمامة به. وسنده ضعيف.

الصفحة 77