كتاب تسهيل السابلة لمريد معرفة الحنابلة (اسم الجزء: 1)

قال ابن العماد (¬1): سمَّعه أبوه من أبي حفص الكِتَّاني والمُخَلِّص. ومات في صفر، سنة سبعين وأربع مئة، عن خمس وثمانين سنة. قال الخطيب: كان صدوقًا. انتهى.

714 - (ت 470 هـ): كامل بن خليفة بن الحسين، أبو محمد المدني البغدادي، المقرئ الحنبلي.
قال ابن الجَزَري في "الغاية" (¬2): قرأ على أبي منصور الخيَّاط، وأبي طاهر بن سِوَار. وسمع عبد الله بن محمد الصَّرِيْفيْنِي، وعبد السلام بن أحمد الأنصَاري، والشَّريف محمد بن عليِّ بن المهتدي بالله. وانقطع إلى جامع المنصور للتعبُّد، فأدركه أجلُه وهو شَابٌّ حَدَث. وكان ثقةً، صالحًا. توفي ليلة الجمعة، سابع ربيع الأول، سنة سبعين وأربع مئة، ودفن بباب حرب. انتهى.

715 - (ت 471 هـ): الحسن بن أحمد بن عبد الله، أبو عليّ، المعروف بابن البَنَّاء الحنبلي.
قال النابلسي (¬3): سمع الحديث من هلال الحَفَّار، وأبي القاسم الغُوْري، وأبي محمد السُّكَري، وأبي الحسن وأبي القاسم ابْنَي بِشْران، وأبي الفتح ابن أبي الفَوَارس، وأبي الحسن الحمَّامي، في آخرين. وقرأ القرآن على أبي الحسن الحمَّامي بالقراءات، وعلى غيره من الشيوخ. وتفقَّه على القاضي أبي يعلى، وعلَّق عنه المذهب والخِلَاف. وصنَّف كتبًا في الفقه والحديث، والفرائض وأصول الدين، وعلوم مختلفات. قال ابن الجوزي: صنَّف خمس مئة مُصَنَّف. ولد سنة ستٍّ وتسعين وثلاث مئة. وكانت له حلقتان: إحداهما في جامع المنصور، والأخرى في جامع القصر، للفتوى والوعظ، وقراءة الحديث. وكان شديدًا على أهل الأهواء. ومات يوم
¬__________
(¬1) شذرات الذهب: 3/ 336.
(¬2) غاية النهاية: 2/ 31.
(¬3) مختصر طبقات الحنابلة: 397.

الصفحة 487