كتاب تسهيل السابلة لمريد معرفة الحنابلة (اسم الجزء: 1)

الحمَّامي، وغيره، بالسَّبع. وقرأ عليه كثيرٌ، منهم: أبو الفضل ابن المُهْتَدي. وروى عنه الحديث أبو بكر ابن عبد الباقي، وغيره. وكان من شيوخ الإِقراء ببغداد المشهورين، وحنابلتها المجتهدين، وكان سابقًا شافعيًّا، ثم رأى الإِمام أحمد، وسأله عن أشياء، وأصبح وقد تحنبل، وصنَّف في معتقدهم. وتوفي سنة ست وسبعين وأربع مئة. انتهى.
وذكره ابن رجب (¬1)، وذكر له ترجمة حسنة جدًّا.
وله مصنفات، ذكر ابن العماد منها: "مصنفًا في السَّبعة"، و"قصيدة في السُّنَّة"، و"قصيدة في عدد الآي".

725 - (ت 476 هـ): عبد الله بنُ عَطَاء بن عبد الله بن أبي منصور بن الحَسَن بن إبراهيم، الإِبراهِيمي، الهَرَوِىّ، المحدِّث الحافظ.
أحد الحفَّاظ المشهورين الرَّحالين، الحنبلي. سمع بِهَراة من عبد الواحد المَلِيْحِي، وشيخ الإِسلام الأنصاري، وبِبُوْشَنْج من أبي الحسن الدّاوُدِىّ، وبنَيْسَابور من أبي القاسم القُشَيرِي، وجماعة وببغداد من ابن النقُّور، وطبقته، وبأصْبَهَان من عبد الوهَّاب وعبد الرحمن ابنَيْ مَنْدَه، وجماعة. وكتب بخطّه الكثيرَ، وخرَّج التَّخاريج للشُّيوخ، وحدَّث. روى عنه أبو محمد سِبْط الخَيَّاط، وابن الزَّعْفَرَانِيّ. وآخر مَنْ روى عنه، أبو المعالي ابن النحَّاس، ووثَّقه طائفة، منهم: المؤتمن السَّاجي. وقال شَهْرَدَارُ الدَّيْلَمِيّ عنه: كان صدوقًا، حافظًا متقنًا، واعظًا حسن التذكير. وقد تكلَّم فيه هبةُ الله السَّقَطِيّ، والسَّقَطِيُّ مجروحٌ لا يُقبل قولُه. وقد ردَّ قولَه ابنُ السَّمْعَاني، وابنُ الجَوْزِيّ، وغيرهُما. وتوفي في طريق مكَّة، بعد عوده منها على يومين من البصرة. وذلك في سنة ستّ وسبعين وأربع مئة. انتهى.
وذكره ابنُ رجب (¬2) وقال فيما قال غير ما تقدَّم: قال يحيى بنُ مَنْده: كان أحدَ
¬__________
(¬1) ذيل طبقات الحنابلة: 1/ 45.
(¬2) ذيل طبقات الحنابلة: 1/ 44.

الصفحة 494