كتاب عجالة الراغب المتمني في تخريج كتاب «عمل اليوم والليلة» لابن السني (اسم الجزء: 1)

سعيد الخدري عن أبيه عن جده قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "لا وضوء لمن لم يذكر اسم الله عليه".
ـــــــــــــــــــــــــــــ
(1/ 409/ 209)، وابن السكن؛ كما في "التلخيص الحبير" (1/ 72)، وابن حجر في "نتائج الأفكار" (1/ 224 - 225) من طريق يعقوب بن سلمة عن أبيه عن أبي هريرة به مرفوعًا.
قال الحاكم: "صحيح الإسناد؛ فقد احتج مسلم بيعقوب بن أبي سلمة الماجشون، واسم أبي سلمة: دينار".
وتعقبه الحافظ الذهبي؛ فقال: "صوابه يعقوب بن سلمة الليثي عن أبيه عن أبي هريرة، وإسناده فيه لين".
وتعقبه -أيضًا- الحافظ ابن حجر في "التلخيص الحبير" (1/ 72 - 73) فقال: "وادّعى أنه الماجشون وصححه لذلك، والصواب: أنه الليثي. قال البخاري [في "التاريخ الكبير" (4/ 76)]: "لا يعرف له سماع من أبيه، ولا لأبيه من أبي هريرة"، وأبوه ذكره ابن حبان في "الثقات" [4/ 317]، وقال: "ربما أخطأ"، وهذه عبارة عن ضعفه؛ فإنه قليل الحديث جدًا، ولم يرو عنه سوى ولده، فإذا كان يخطىء مع قلة ما روى، فكيف يوصف بكونه ثقة؟! قال ابن الصلاح: "انقلب إسناده على الحاكم، فلا يحتج لثبوته بتخريجه له، وتبعه النووي [في "المجموع" (1/ 344)]، وقال ابن دقيق العيد: "لو سلم للحاكم أنه يعقوب بن أبي سلمة الماجشون، واسم أبي سلمة دينار، فيحتاج إلى معرفة حال أبي سلمة، وليس له ذكر في شيء من كتب الرجال، فلا يكون أيضًا صحيحًا" أ. هـ.
وقال في "نتائج الأفكار" (1/ 266): "وتعقب بأنه وقع في روايته يعقوب بن أبي سلمة؛ فظنه الماجشون -أحد رواة الصحيح-؛ فصححه لذلك، وهو خطأ، وإنما هو يعقوب بن سلمة لا ابن أبي سلمة، وهو شيخ قليل الحديث، ما روي عنه من الثقات سوى محمد بن موسى، وأبوه ما روى عنه سوى ابنه".
وقال الشوكاني: "ليس في إسناده ما يسقطه عن درجة الاعتبار".
2 - حديث سهل بن سعد - رضي الله عنه -: أخرجه ابن ماجه (400)، والدارقطني (1/ 355)، والحاكم (1/ 269)، والبيهقي (2/ 379)، والروياني في "مسنده" (2/ 228/ 1098)، وأبو عمرو عثمان الدقاق في "جزء فيه من حديثه عن شيوخه" (ق 9/ أ) من طريق عبد المهيمن بن عباس بن سهل بن سعد الساعدي عن أبيه عن جده مرفوعًا به ..
قلت: وهذا إسناد ضعيف، عبد المهيمن ضعيف؛ كما في "التقريب".
وقال الدارقطني: "عبد المهيمن؛ ليس بالقوي".
وقال الحاكم: "لم أخرج هذا الحديث على شرطهما؛ فإنهما لم يخرجا لعبد المهيمن".
وقال البيهقي: "عبد المهيمن؛ ضعيف لا يحتج بروايته".
وقد توبع، تابعه أخوه أُبي بن عباس بن سهل بن سعد عن أبيه عن جده به: أخرجه الطبراني في "المعجم الكبير" (6/ رقم 5699).

الصفحة 67