كتاب المذاهب الأدبية في الشعر الحديث لجنوب المملكة العربية السعودية

للحسن، وساحة للطهر، ترف حولها القلوب خفاقة يؤججها الشوق، ويمنعها هيبة الوجد، مصباحها قلب نابض يهتف شعاعها بالحياة فتستجيب لها الأرواح في لهفة وشوق، تعود إلى الماضي والذكريات، وإذا بالحقيقة ضاعت بين الدثور، والغرام قد انطوى في الغيوب، واختفى في الحذور، وهكذا الشأن في البدور حينما يلفها الأفق وراء الغروب. .. صور خيالية رائعة تعد أروع الصور في شعر العقيلي ... حيوية وحركة وقوة وتأثيرًا.
وهكذا يمضي الشاعر في الشعر الوجداني، وهو من أقوى الأغراض الأدبية في ديوان الشاعر من حيث التجربة الشعورية الصادقة والعاطفة المشبوبة والمشاعر الحارة المتدفقة، والروعة في التصوير الأدبي وخصوبة الخيال، في صوره الأدبية النابضة البديعة.
سادسًا: الوصف وخصائصه الفنية
وجاء هذا الغرض بعنوان "الوصف"، واشتمل على قصيدتين الأولى قصيدة "كماج النحل ص139" والثانية قصيدة "قلم ص140 " ومطلعها1:
هنا قلم شخت الشباه نحيل ... به الفن يسمو والبيان يصول
ترشف أضواء الكواكب وانثنى ... يداعب ومض البرق وهو صقيل
يحوم بآفاق الخيال محلقًا ... ويمرح في دنيا الهوى ويقيل
ويدع في تصوير ألوان شعره ... ظلالًا وأضواء تكاد تجول
خطوط من الإلهام في الشعر صورت ... عواطف تسمو بالحجا وميول
لها من جلال الفن ما يبهر النهى ... جلالًا ومن زهو الحياة دليل
لها روعة الليل البهيم إذا دجى ... ومن بهجة الصبح المبين شكول
وهكذا إلى آخر القصيدة يصوّر فيها القلم يصف شكله ودروه في جودة الخط وجمال التصوير، وما يصول فيه العلم والبيان الذي تبدد أنواره ظلام الجهل مثل الكواكب التي تبدد الظلام، وومض البرق وسط الغيوم، كما يخلق مع الخيال ويسجل أحاديث الهوى وشجون المحبين، ويديح الشعر ألوانًا وظلالًا، فيسير بين الناس ينقل إليهم عواطف الشعراء وخواطرهم وميولهم، فيأخذ بالعقول ويستولي على القلوب بجلاله وسحر فنه، ويبث الروعة في الليل البهيم، وينشر البهجة في الصبح المنير، وغير ذلك من معاني القصيدة وأفكارها العميقة في صور أدبية رائعة وخيال عميق، وألفاظ عذبة رقيقة، وأسلوب واضح محكم لا قلق فيه ولا اضطراب، يلتزم فيه بخصائص مدرسة التجديد المحافظ على منهج القصيدة العربية القديمة.
__________
1 الأنغام المضيئة: 140/ 143.

الصفحة 173