كتاب تحقيق التجريد في شرح كتاب التوحيد (اسم الجزء: 1)

شيخي الفاضل معالي الدكتور/ صالح بن عبد الله العبود مدير الجامعة الإسلامية الذي أشرف على هذه الرسالة حيث خصص لي الكثير من وقته في الجامعة وفي منزله مما جعل الرسالة تبرز بهذه الصورة المتكاملة فيما يظهر لي، ولقد كان رحب الصدر في كل لقاء ألتقي به، فجزاه الله عني خير الجزاء.
وأشكر الشيخين الفاضلين الدكتور/ محمد بن ربيع المدخلي، والدكتور/ أحمد بن مرعي العمري على تفضلهما بقبول مناقشة هذه الرسالة.
وأتقدم بشكري لكل مشايخي وزملائي من طلاب العلم الذين أعانوني على إتمام هذا التحقيق بكتاب أو مخطوط أو فائدة أو تقديم أي مساعدة،1 وأخص منهم بالذكر أولئك الذين حصلت على نسخ الكتاب عن طريقهم والذين قد ذكرتهم عند كلامي عن وصف النسخ.
وأسأل الله أن يديم خير هذه الجامعة للأمة الإسلامية وأن يزيد ويبارك فيه، وأن يعين المسئولين فيها على تقديم الأفضل للأمة الإسلامية، وأن يثيب الدولة السعودية على ما قدمته وتقدمه لهذه الجامعة من رعاية وخدمة.
والحمد لله رب العالمين.
إعداد
حسن بن علي بن حسين العواجي
المدينة النبوية - الجامعة الإسلامية- كلية الدعوة وأصول الدين- قسم العقيدة
__________
(1) ولا أنسى ما قام به معي الشيخ الدكتور/ حسن الحفظي الأستاذ في جامعة الإمام محمد ابن سعود بالرياض من خدمة حيث زودني برسائل إلى بعض الأعيان في أبها, وما قام به معي الأخ الفاضل الدكتور/ محمد بن علي بن مصلح الشهري من جامعة الإمام فرع أبها حيث قام بخدمتي واستضافتي ونقلي بسيارتة الخاصة إلى من احتجت إليه في داخل أبها وخارجها وذلك حين قيامي بزيارة أبها لهذا الغرض.
عبده..............................................................................
__________
عن أبي نعيم1 ولم يسم أحد قبله به، لكن لما قرب زمانه صلى الله عليه وسلم ونشر أهل الكتاب نعته، سمى قوم أولادهم به رجاء النبوة لهم، {اللَّهُ أَعْلَمُ حَيْثُ يَجْعَلُ رِسَالَتَهُ} 23.
وروى أهل أهل السير أنه قيل لجده عبد المطلب- وقد سماه في سابع ولادته لموت أبيه قبلها، أي: قبل ولادته-: لم سميت ابنك محمَّدًا وليس من أسماء آبائك ولا قومك؟ قال: رجوت أن يحمد في السماء والأرض4 وقد حقق الله رجاءه كما سبق في علمه تعالى.
تنبيه: لم يلد عبد الله وآمنة غير رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم {عبده} قدمه لأنه أكمل أوصافه، وكذا خصه بالذكر في أشرف كماله5
__________
(1) هو: أحمد بن عبد الله بن أحمد المهراني, الأصبهاني, الحافظ, الصوفي, له كتب كثيرة أشهرها ((حلية الأولياء)) , ومن كتب العقائد: كتاب في ((صفة الجنة)) , وكتاب ((المعتقد)) , وكتاب في ((دلائل النبوة)) . قال الذهبي: (قد كان أبو عبد الله بن منده يُقزع في المقال في أبي نعيم لمكان الاعتقاد والتنازع فيه بين الحنابلة وأصحاب أبي الحسن, ونال أبو نعيم -أيضا- من أبي عبد الله في ((تاريخه)) وقد عرف وهن كلام الأقران المتنافسين بعضهم في بعض نسأل الله السماح) . انظر ترجمته في: ((تذكرة الحفاظ)) : (3/ 1092-1098) , ((سير أعلام النبلاء)) : (17/ 453-464) , ((شذرات الذهب)) : (3/ 245) .
(2) الأنعام، الآية: 124.
(3) ((الشفا)) للقاضي عياض: (1/ 313) , ((عيون الأثر)) لليعمري: (1/ 89) .
(4) انظر: ((السيرة النبوية)) لابن كثير: (1/ 210) .
(5) عبارة: (وكذا خصه بالذكر في أشرف كماله) حذفت من ((ر)) .

الصفحة 16