كتاب تحقيق التجريد في شرح كتاب التوحيد (اسم الجزء: 1)

وقد ذكر ابن عبد الهادي أنه لما وصل عبد الوهاب بمن معه إلى السعدية في ست بقين من رمضان، وكتب إلى الشريف غالب أمير مكة ينذره ويحذره ويقيم عليه وعلى قومه الحجة، كان الرد أن قدم غالب عليه بجنود وعساكر من الترك والمغاربة والمصارية وأشراف مكة وهذيل والمجاورين لمكة ممن هم في قبضة غالب، فتقاتل الجيشان وغنم عبد الوهاب ومن معه منهم غنائم كثيرة ثم رجع غالب إلى مكة وقفل عبد الوهاب إلى وطنه بعد هذا النصر1.
وعندما عاد عبد الوهاب حصل الخلاف بينه وبين الأمراء عرار أمير (الدرب) وحمود أمير (أبو عريش) ومنصور أمير (صبيا) ومعهم بعض رجال ألمع. وكان أول هذا الخلاف والقتال بين بعض رجال ألمع وعبد الوهاب بسبب ميلهم لعرار، وأخيرًا ألزمهم عبد الوهاب أن يذعنوا لطاعته، وخطب الفقهاء في الأسواق بحفظ عهد عبد الوهاب والصراحة ببغي عرار وأنه ممن يسعى في الأرض بالفساد2.
ولابد أن المؤلف قد شهد تلك الحادثة، ولعله من الفقهاء الذين قد عالجوا الأمور والأحداث، فقد كان قاضيًا في البلد وعمله يحتم عليه ذلك. ولما بلغت هذه الأحداث سعودًا أرسل لجنة من ثلاثة رجال لتنظر في الخلاف الدائر بين أمراء الجنوب وتقوم بحله، فأمرتهم بأن يتوجهوا جميعًا إلى الدرعية فسار عبد الوهاب ومنصور وعرار واعتذر حمود،
__________
(1) ((الظل الممدود)) لمحمد بن هادي: ص 44- 45 , و ((عنوان المجد في تاريخ نجد)) : (1/ 134-135) .
(2) انظر: ((نفح العود)) للبهكلي: ص 213.
الثالث: قوله تعالى {وَقُلْ لَهُمَا قَوْلاً كَرِيماً} : 1 أي: حسنًا جميلاً لينًا ويحسن الأدب معهما بأن يقول: يا أبتاه، يا أماه، ولا يسميهما بأسمائهما.
الرابع: قوله عز وجل {وَاخْفِضْ لَهُمَا جَنَاحَ الذُّلِّ مِنَ الرَّحْمَةِ} 2 أي: ألن لهما جناحك واخفض لهما حتى لا تمنع من شيء أحباه، وقوله من الرحمة، أي: من الشفقة.
الخامس: قوله تعالى: {وَقُلْ رَبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِي صَغِيراً} 3 أي: وادع الله لهما أن يرحمهما برحمته الباقية، والأحاديث الواردة في بر الوالدين كثيرة، منها قول هصلى الله عليه وسلم " رضا الرب في رضا الوالد، وسخط الرب من سخط الوالد45 ".
الثالثة: أمره تعالى أن يؤتي الإنسان أقاربه حقوقهم، وحقهم صلتهم بالموادة والزيارة وحسن المعاشرة سواء كانوا محارما6 أم لا.
__________
(1) سورة الإسراء، الآية: 23.
(2) سورة الإسراء، الآية: 24.
(3) سورة الإسراء، الآية: 24.
(4) في ((الأصل)) , و ((ش)) : (الوالد) بالإفراد, وفي الأخرى بالتثنية: (الوالدين) .
(5) [5 ح] ((سنن الترمذي)) : (4/ 310, ح 1899) , كتاب البر والصلة, باب ما جاء من الفضل في رضا الوالدين, ((الأدب المفرد)) للبخاري: (ص 18, ح 2) , والحديث في ((سنن الترمذي)) عن عبد الله بن عمرو, وجاء الحديث في بعض المصادر معزوا إلى ابن عمر. والحديث صححه الألباني, انظر: ((سلسلة الأحاديث الصحيحة)) : (2/ 29, ح 516) , و ((صحيح سنن الترمذي)) : (2/ 176, ح 1549) . وقد اختلف في رفعه ووقفه. انظر تفصيل التخريج في الملحق. ولا بد أن يعلم هنا أن ذلك مقيد بما شرع فلا يفهم أن رضا الوالد مطلوب حتى في مخالفة الشرع إذ لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق.
(6) في ((ر)) : (محارم بدون تنوين) .

الصفحة 26