كتاب محمد بن عبد الوهاب مصلح مظلوم ومفترى عليه

خلاصة الكلام لدحلان، وتعرض للشيخ محمد بن عبد الوهاب ودعوته أيضا، إلا أنه لم يلتزم الصحة في الرواية. (93- 94) .
طبع للمرة الثانية في مصر سنة 1329 هـ.
10- حاضر العالم الإسلامي (4: 161- 172)
وقد كتب الأمير شكيب أرسلان في تعليقاته فصلا خاصا فيما يتعلق بالشيخ وآل سعود بعنوان "تاريخ نجد الحديث" واعتماده في الغالب على مصادر أوربية، ولذلك لم يسلم من الأخطاء، ولكنه مع ذلك محتمل ويجد القارئ صورة مجملة بقراءة هذا الكتاب.
الطبعة الثانية في القاهرة سنة 1932م.
11- الزهراء " عدد رجب سنة 45 هـ ص: 3، 7"
وفيها مقالة موجزة وجامعة للأستاذ محب الدين الخطيب عن الشيخ وسيرته، وقد أخذ في الغالب عن ابن بشر وابن غنام، ولذلك روايته معتمدة، وقد أحال إلى "مثير الوجد أيضا في بعض المواضع. ولقد استفدت منها كثيرا في الباب الأول من هذا الكتاب مع أن مراجعه الأصلية كانت بين يدي.
12- أثر الدعوة الوهابية في جزيرة العرب، لمحمد حامد الفقي
وهي رسالة موجزة ونوقشت فيها دعوة الشيخ بأسلوب مؤيد، والمؤلف له روابط وطيدة مع علماء نجد، ولذلك فالمعلومات كلها موثوقة ورسمية تقريبا. ولكن للأسف أنه لا يشير إلى المراجع أبدا.
وقد ألف معاصرون عرب آخرون عدة كتب أخرى إلا أن أحدا منهم لم يؤد حق البحث العلمي والتاريخي، ولا يسع لنا المجال الآن أن نعلق على كل كتاب 1.
__________
1وقد اشتهرت من بين هؤلاء المعاصرين كتب الأستاذ أمين الريحاني وهو نصراني شامي، وتلقت الأيدي طبعات مختلفة من مؤلفاته باللغتين العربية والإنجليزية، وقد رأيت من كتبه "ملوك العرب" ومباحثه أشبه بمراسلات صحفية، فأسلوب الإنشاء جديد ممتع ولكن العمق والبحث العلمي مفقود.

الصفحة 193