كتاب محمد بن عبد الوهاب مصلح مظلوم ومفترى عليه

وقدم الأستاذ المحترم السيد سليمان الندوي في هذه المقالة صورة جذابة موجزة لدعوة الشيخ وأحوال آل سعود. والفقرة التمهيدية بالخصوص رائعة جدا، وقد أوردتها في صدر هذا الكتاب1.
17- تاريخ نجد (اردو) للحافظ أسلم جيراجبورى
كتاب واضح وموجز في سيرة الشيخ ودعوته وأحوال آل سعود، ومرجعه في الغالب هو كتاب ابن غنام وابن بشر، والكتاب من حيث التاريخ لا بأس به، وأسلوبه سهل وواضح مع أنه لم يسلم من الأخطاء.
18- سلطان ابن سعود (اردو) للسردار محمد حسني بي، أي.
ألف الكتاب في سيرة الملك ابن سعود (أي المغفور له الملك عبد العزيز: مترجم) وأورد فيه بابا عن دعوة الشيخ " 39: 45 " وتعرض لتاريخ آل سعود وآل الرشيد أيضا "45- 70"، ولكن الظاهر أنه اعتمد على الكتب الإنجليزية فقط، وكأنه لم يصبه أدنى مس من العربية أو الإسلاميات، ومبلغ اطلاعه أنه يقول "مكرن " بدلا من " المقرن و"مشعري " بدل "مشاري" و"طوهتيان" بدل- ثنيان- (8) ، وكذلك- عيونية- بدل- العيينة- و الحصاء- بدل- الحساء- 42.
وأما الصحة التاريخية فتظهر من أنه يذكر سنة وفاة محمد بن سعود 1764م وهو 1765 م، وتاريخ شهادة عبد العزيز بن سعود 1802 م وهو سنة 1803 م/ 1218 هـ -43، 44.
ومن الطرائف أن المؤلف يفيدنا أن الإمام أحمد بن حنبل قد ألف- موطأ أحمد بن حنبل- 45- وبماذا أعلق على هذا؟
__________
1لقد ترجم الشيخ إسماعيل الغزنوني كتاب الهدية السنية باردو، والترجمة مهما كانت إلا أنه أدرج الفترة التمهيدية للسيد سليمان في مقدمته كأنها من كلامه. سامحه الله.

الصفحة 195