كتاب محمد بن عبد الوهاب مصلح مظلوم ومفترى عليه

في إخراج "الوهابيين" من الحجاز، ورجع إلى مصر سنة 1816 م حيث توفي بعد مدة قصيرة، وقد ذكر جغرافية مفصلة ومحققة لنجد والدرعية وبلاد العارض، والتفاصيل التي يقدمها بركهارت في الأجزاء الأولى من رحلته (travels in arabia) في شأن مكة والحج في غاية الصحة. وكلامه في نظام الحكومة في مكة أيضا دقيق وعلمي 1. ويثني (ريتشارد برتن 2) الذي قد سافر إلى مكة والمدينة بعد سنة 1850 م على بركهارت كثيرا. ومع دعاويه الطويلة في البحث والتحقيق لم يستطع أن يضيف قدرا يذكر على ما قاله بركهارت.
طبع المجلدان الأولان من رحلته في سنة 1829 م والمجلدان الآخران (notes ... ) في سنة 1831م. وهذه المجلدات الأربعة خزينة للمعلومات في جغرافية البلاد العربية وكل ما يتعلق بها، وكان بحثي يتعلق بالمجلد الأخير فقط، وحكاياته عن غارات محمد علي المصري على الحجاز ومعارك مصر ونجد في غاية الثقة وبمثابة شهادة عينية.
22- تاريخ موجز للوهابيين: لهارفورد جونس برائجس
A Brief History of The Wahhabys.
BY:- W. Gifford Palgrave.
وصل هذا الرجل إلى البصرة سنة 1784م حاكما عليها من قبل بريطانية، وبقي هناك إلى سنة 1794م. وبعد مدة قصيرة عين حاكما على بغداد، واستمر بقاؤه هذه المرة من سنة 1797م إلى سنة 1806 م. وفي كلا الموضعين كان وكيلا سياسيا، وكانت علاقاته حسنة مع سعود بن عبد العزيز.
__________
1 travels ete 1: 404 - 444.
2 لقد سافر الكابتن "ريتشاربرتن" (R.H. Burton) إلى الحجاز بعد أربعين سنة من سفر بركهارت، ولكنه مع ذلك لم يكتسب شيئا جديدا ذا أهمية عن أهل نجد. وقد ظهرت طبعة جديدة ممتازة لكتابه في لندن سنة 1893م.

الصفحة 198