كتاب محمد بن عبد الوهاب مصلح مظلوم ومفترى عليه

يتعلق بسيرة الشيخ ودعوته مأخوذ تماما عن ابن غنام وابن بشر، والكتاب مفيد 1 وثمين من كل ناحية. واستفدت منه كثيرا لكن مع النظر في المراجع الأصلية. وهناك ناحية أخرى لهذا الكتاب، فالمؤلف يقصد أن الحكومة البريطانية تحتاج إلى متكأ في البلاد العربية ويظن أن ملك نجد هو أنسب رجل لهذا الغرض، ولذلك نراه ينتقد البيت الأبيض والحكومة الهندية وحكومة البصرة وبغداد انتقادات شديدة؛ إذ قدموا مساعداتهم إلى الشريف حسين ولم يهتموا بابن سعود. وملخص القول أن هذا الكتاب يلقي ضوءا وافيا على السياسة البريطانية في الجزيرة العربية، ولكن هذا الجانب من هذا الكتاب خارج عن نطاق بحثنا الآن.
33- مقالة "ابن سعود- وابن الرشيد" في دائرة المعارف الإسلامية، لماردتمان
(Ibn Saud , Ibn Rashid) incyclopadia of Islam
by:- j. H. Mordtmann
هذه المقالات لهذا المستشرق الألماني- ماردتمان- جامعة وصحيحة إلى حد كبير، وجهوده في تعيين التواريخ والسنين تستحق الثناء، فلم يلتزم أحد قبله بتعيين التواريخ الصحيحة والتطبيق بين السنين الهجرية والسنين الميلادية، ولكن مع ذلك قد خالفته في بعض المواضع إلا أني قد استفدت كثيرا من مقالته "ابن سعود".
34- موسوعة الأديان والأخلاق:
مقالات- الوهابية- و الوهابيون- بقلم مرغليوت
] Wahhabiyah [and] Wahhabies [
by:- d. s. Margoliouth
__________
1 ولقد صرح فلبي بنفسه في المقدمة (ص x أنه أول كتاب في اللغة الإنجليزية "رتب على أساس المراجع الأصلية" وهو محق في قوله هذا. فلعلنا لا نجد معلومات صحيحة فيما يتعلق بالشيخ في أي مصدر غربي كما نجدها في هذا الكتاب.

الصفحة 206