كتاب محمد بن عبد الوهاب مصلح مظلوم ومفترى عليه

وله كتاب مشهور في المناسك، وذكر صاحب السحب الوابلة أن الحنابلة في الغالب يعتمدون على هذا الكتاب في باب المناسك1.
وكان عمه إبراهيم بن سليمان عالما جليلا أيضا، وابنه عبد الرحمن (م 1256 هـ) كان فقيها وأديبا، ووالد الشيخ وهو عبد الوهاب بن سليمان (م 1153 هـ) ، كان ذا باع طويل في الفقه، وبقي قاضيا مدة طويلة في العيينة وحريملاء.
وسليمان بن عبد الوهاب (م 1208 هـ) ، كان صاحب علم عظيم وكذلك كان ولده عبد العزيز (م 1263 هـ) وكان موجودا في حريملاء عند الغارة المصرية في سنة 1236 هـ، وحبس وذاق أنواعا من المصائب، وأحرقت مكتبته ونهبت أمواله2.
نشأته:
كان محمد بن عبد الوهاب منذ نعومة أظفاره بارزا متفوقا في الذكاء وقوة الحفظ، وقد حفظ القرآن الكريم وعمره أقل من عشر سنين. ثم درس كتب الفقه الحنبلي على والده، وطالع كتب الحديث والتفسير بكثرة في صغره.
وقد أعجب والده عبد الوهاب بذكاء هذا الولد الطامح ومواهبه، ويقول: إنه قد استفاد من ذكاء ابنه البارع، وسعة اطلاعه أيام تدريسه. وكان الشيخ عبد الوهاب متأثرا جدا بولده حتى أنه كان يقدمه
__________
1 ونسبه الكامل هكذا: محمد بن عبد الوهاب بن سليمان بن علي بن محمد بن أحمد بن راشد بن بريد بن مشرف إلخ وتوجد تراجم عدة أشخاص من هذا البيت في كتاب "السحب الوابلة على ضرائح الحنابلة "مخطوط في المكتبة الشرقية ببتنه" وهم: 1- سليمان بن علي بن مشرف ص: 103. 2- إبراهيم بن سليمان بن علي ص: 8 , 9. 3- عبد الوهاب بن سليمان بن علي وسليمان بن عبد الوهاب وعبد العزيز بن سليمان (م 1263 هـ) ص: 171 , 172. 4- عبد الوهاب بن عبد الله بن عبد الوهاب بن مشرف (م 1125 هـ) ص: 172.
2 عنوان المجد 1 / 236.

الصفحة 31