كتاب محمد بن عبد الوهاب مصلح مظلوم ومفترى عليه

زمام الحكم في يده لملك، ولكنه مازال متنحيا عن هذه المسئوليات كلها. والأمير محمد بن سعود وخلفه الأمير عبد العزيز ما كانا يحركان ساكنا إلا برأي من الشيخ وإشارة، ولا يريدان هذا. وكل أموال الغنائم كانت تلقى تحت أقدام الشيخ، ولكن هذا الرجل الصالح لم ينشغل بها عن مهمته الأصلية.
فلم يزل يعمل عمله، وكان يتدخل في أمور الدولة عندما كانت الحاجة تقتضي ذلك، ومن حين أحس أن الدعوة قد قويت وتأصلت أبعد نفسه عن إدارة الحكومة وأموال الغنائم، وكان من نتائج هذا الزهد أن أولاده أيضا مازالوا يشتغلون بخدمة الدين بعيدين عن الجاه الدنيوي إلى يومنا هذا. وقد مرت مائة وخمسون عاما ولكن لم يحدث أن خاصم أولاده آل سعود في التاج والعرش في يوم من الأيام.
أولاده وأحفاده:
لقد جاوز تلامذة الشيخ المستفيدون من دروسه ووعظه كل حد وحصر، حيث إنه لا يمكن لنا إحصاؤهم. وماذا ترى في كثرة وعموم تلك الأثمار اليانعة التي اجتنتها قوافل الناس المتتابعة طوال خمسين عاما أو أكثر!! وإذا حاولنا أن نقتصر على ذكر تلامذته فقط تعوقنا قلة التراجم والسير، ولذلك نكتفي من تلامذته بذكر أولاده وأحفاده فقط الذين يلقبون الآن- بحق- بآل الشيخ وهذا هو نسبهم.
لقد كان الشيخ سعيدا حظيظا حيث ترك وراءه خلفاء يتبعون سنة النبي صلى الله عليه وسلم، ويشتغلون في تدريسها والدعوة إليها حسب منهجه، وأروع من هذا وأسر أن هذه السلسلة لم تنقطع إلى يومنا هذا، ففي هذه الآونة أيضا يفوق أولاده في العلم والعمل في جميع بلاد نجد.
كان الشيخ كثير العيال، وتوفى بعض أولاده في حياته ولكنه ترك عند فاته أربعة أولاد: حسين، عبد الله، علي، إبراهيم1.
__________
1 ذكر الأستاذ أمين سعيد من أولاده (ص: 182) أسماء عبد العزيز وحسن. أما حسن, فهو والد الشيخ العلامة والحبر الفهامة عبد الرحمن بن حسن صاحب كتاب "فتح المجيد في شرح كتاب التوحيد" وكتاب "قرة عيون الموحدين في تحقيق دعوة الأنبياء والمرسلين" وغيرهما وقد خلف عبد الرحمن بن حسن ذرية كثيرة. ومن أولاده سماحة المغفور له مفتي المملكة الشيخ محمد بن إبراهيم بن عبد اللطيف وابنه الشيخ إبراهيم بن محمد وزير العدل حاليا. وأما عبد العزيز: فلم أجد له ترجمة، ولكني رجعت إلى سماحة الشيخ إبراهيم بن محمد رئيس إدارات البحوث العلمية والدعوة والإرشاد بالرياض فأحال إلى الشيخ إسماعيل الأنصاري وإليكم ما أفادني به الشيخ: أما الشيخ عبد العزيز بن مجدد القرن الثاني عشر شيخ الإسلام محمد بن عبد الوهاب، فلم أقف من أخباره إلا على ما وجدته في جواب العلامة الشيخ عبد الرحمن بن حسن لجمعان بن ناصر حول روايته عن مشايخه، ونصه: (وحضرت عليه أي على شيخ الإسلام محمد بن عبد الوهاب -عدة مجالس كثيرة في البخاري وقراءة ابنه الشيخ عبد العزيز رحمه الله في سورة البقرة من كتاب ابن كثير (ج 2 من مجموعة الرسائل النجدية ص 20 طبعة المنار، وكتاب عقد الدرر فيما وقع في نجد من الحوادث في آخر القرن الثالث عشر وأول الرابع عشر للشيخ إبراهيم بن صالح بن عيسى النجدي الحنبلي ص: 46) ، وهذا الوصف من الشيخ عبد الرحمن لعبد العزيز بأنه شيخ دلالة واضحة على أنه من كبار العلماء.

الصفحة 57