كتاب محمد بن عبد الوهاب مصلح مظلوم ومفترى عليه

وكان قد ألف شرحا لكتاب التوحيد إلا أنه لم يتمه كما ذكر ابن بشر1. وقد تتلمذ على والده وعلى الشيخ أحمد بن ناصر بن معمر (م سنة 1325 هـ) ، والشيخ حسين بن غنام (م سنة 1225 هـ) ، وقد قتل في أواخر سنة 1233 هـ بطريقة مؤلمة وحشية وسنفصل الكلام في ذلك فيما بعد.
وله كتاب غير هذا وهو"كتاب التوضيح عن توحيد الخلاق في جواب أهل العراق"، وهو مطبوع طبع في سنة 1319 هـ، وهو الآن بين يدي، وخير شاهد على سعة علم مؤلفه وطول باعه. وذكر بروكلمان كتابين آخرين له (ملحق 2: 532) . وهما:
1. أوثق عرى الإيمان
2. المسائل.
ولم أطلع عليهما، ولكن توجد رسالة في مجموعة التوحيد المكية (ط سنة 1243) بقلم الشيخ سليمان بن عبد الله في جواب مسائل مهمة، ولعلها هي ما ذكره بروكلمان من رسالة "المسائل".
واستشهد علي بن عبد الله بن شيخ الإسلام في سنة 1234 هـ في مكان قرب الدرعية، وكانت له يد طولى في الحديث والتفسير، وقد ألف أيضا شرحا لكتاب التوحيد2.
والولد الثالث لعبد الله بن شيخ الإسلام هو عبد الرحمن بن عبد الله، وكان عالما معروفا.
وتوجد بعض الرسائل الصغيرة لحسين بن شيخ الإسلام، وكذلك بعض الفتاوى في المكتبة الشرقية في بتنة3.
__________
1 وقد أكمله الشيخ عبد الرحمن بن حسن بن شيخ الإسلام كما صرح بذلك في مقدمة فتح المجيد (مؤلف) ، وطبع شرحه هذا عدة طبعات بعد ما أكمل الناقص منه وهو قريب جدا من كتاب فتح المجيد المذكور، ويسمى "تيسير العزيز الحميد". أما فتح المجيد فهو تهذيب له واختصار مع زيادات أخرى هامة، وإكمال لما فاته، وهكذا صار فتح المجيد كتابا مستقلا بذاته. (المترجم) .
2 عنوان المجد 1: 93 , 205.
3 يراجع handlist رقم: 2625 (مؤلف) . وكان الأولى أن يذكر هذا في ترجمة الشيخ حسين بن شيخ الإسلام ولكن هكذا وجدت الأصل (المترجم) .

الصفحة 61