كتاب محمد بن عبد الوهاب مصلح مظلوم ومفترى عليه

والسنة النبوية، ثم ندعو إليها سائر الناس. ولا نجاة للمسلمين إلا بهذا. ولا وحدة للمسلمين إلا بهذا. فلنتمسك بكتاب الله، ولنسر على السنة النبوية، ونسأل الله التوفيق والسداد.
تنبيهات:
1. إن المؤلف - رحمه الله - نقل كثيرا من النصوص والاقتباسات من المراجع العربية والإنجليزية. أما النصوص العربية فقد رجعت إلى مصادرها في الغالب، وأثبتها بحروفها في الترجمة. ولكن النصوص الإنجليزية لم أظفر بمصادرها إلا قليلا ولذلك اضطررت إلى أن أترجم المعاني التي أوردها المؤلف في الأصل.
2. للمؤلف تعليقات كثيرة، وقد ترجمتها كما كانت، وقد أضفت بعض التعليقات من عندي حينما اقتضى الأمر. وكتبت كلمة "المترجم" في نهايتها وبهذا يمكن التفريق بين تعليقاتي وتعليقات المؤلف رحمه الله.
3. لقد أثبتّ أرقام الصفحات والسنين كما وجدتها مكتوبة في الأصل إلا ما تبين لي أنه تصحيف في الطبع- وهو نادر جدا-؛ وذلك لأنه من المستحيل تقريبا أن يعود المترجم إلى كل المصادر التي ذكرها المؤلف، وفي الطبعات نفسها، ويقابل عدد الصفحات والسنين، ولكن أرجو من القارئ الكريم أن ينبهني إذا عثر على خطأ من هذا القبيل وله جزيل الشكر.
وختاما- أشكر جميع أساتذتي ورفقائي الذين ساعدوني في إنجاز هذا العمل المتواضع، وأخص بالذكر منهم أستاذي العلامة الدكتور محمد تقي الدين الهلالي الذي قد أنفق كثيرا من أوقاته الثمينة، واستمع إلى الترجمة من أولها إلى آخرها، وأفادني بكثير من الفوائد المهمة التي لا تكاد توجد عند غيره. فجزاه الله عني وعن المسلمين كل خير.
قسم الدراسات العليا الشرعية عبد العليم البستوي
جامعة الملك عبد العزيز بمكة25 -صفر سنة 1394 هـ

الصفحة 9