كتاب معجم المعاجم (اسم الجزء: 1)

الهروي عن أبي عبيد الهروي المكتب العبيدي صاحب أبي منصور الأزهري مؤلفه - رحمه اللّه - ».
وقال عنه ابن الأثير في مقدمة النهاية:
«صنف كتابه المشهور السائر، في الجمع بين غريبي القرآن العزيز الحديث، ورتبه مقفى على حروف المعجم على وضع لم يسبق في غريب القرآن والحديث إليه، فاستخرج الكلمات اللغوية الغريبة من أماكنها، وأثبتها في حروفها، وذكر معانيها، إذ كان الغرض والمقصد من هذا التصنيف معرفة الكلمة الغريبة لغة وإعرابا ومعنى، لا معرفة متون الأحاديث والآثار وطرق أسانيدها وأسماء رواتبها، فإن ذلك علم مستقل بنفسه، مشهور بين أهله، ثم إنه جمع من غريب الحديث ما في كتابي أبي عبيد وابن قتيبة وغيرهما ممن تقدمه عصره من مصنفي الغريب مع ما أضافه إليه مما تتبعه من كلمات لم تكن في واحد من الكتب المصنفة قبله، فجاء كتابه جامعا في الحسن بين الإحاطة والوضع، فإذا أراد الإنسان كلمة غريبة وجدها في حرفها بغير تعب، إلا أنه جاء الحديث مفرقا في حروف كلماته حيث كان هو المقصود والغرض، فانتشر كتابه بهذا التسهيل والتيسير في البلاد والأمصار، وصار هو العمدة في غريب الحديث والآثار ... ».
يوجد مخطوطا بدار الكتب المصرية، وبالإسكندرية، والظاهرية، والقرويين، وكوبريلي وطبقبو، وبرلين، وباريس، وليدن، وأيا صوفيا، والإسكوريال، والمتحف البريطاني وجهات أخرى.
حققه الأستاذ محمود محمد الطناحي، وتم طبع تحقيقه بالقاهرة سنة 1971 م.
[148] كتاب الغريبين أو المغيث في غريب القرآن والحديث
لأبي موسى محمد بن عمر بن أحمد المديني الأصفهاني المتوفى سنة 581 ه.
ذكره ابن الأثير في مقدمة نهايته فقال بشأنه وشأن مؤلفه ما نصّه:
«وكان إماما في عصره، حافظا متقنا، تشد إليه الرحال، وتنال به من الطلبة الآمال، صنف كتابا جمع فيه ما فات الهروي من غريب القرآن والحديث، يناسبه قدرا وفائدة، ويماثله حجما وعائدة، وسلك في وضعه مسلكه، وذهب فيه مذهبه، ورتبه كما رتبه».
يوجد المغيث مخطوطا بكوبريلي وفيض اللّه أفندي.
[149] كتاب الغريبين
لأبي محمد عبد الحق بن عبد الرحمان بن عبد اللّه الأزدي الإشبيلي المعروف بابن الخراط، المتوفى سنة 581 ه.
في خمسة وعشرين سفرا، ضاهى به كتاب الغريبين لأبي عبيد أحمد بن محمد الهروي.
ذكره النووي في تهذيب الأسماء واللغات، وابن شاكر في فوات الوفيات، والغبريني في عنوان الدراية، وابن فرحون في الديباج المذهب وابن العماد في الشذرات، وخير الدين الزركلي في الأعلام.
[150] مجمع البحرين ومطلع النيرين في تفسير غريب القرآن والحديث
لفخر الدين بن محمد بن علي الطريحي الإمام المتوفى سنة 1085 ه.
نسبه إليه الزركلي في الأعلام.
مطبوع.

الصفحة 36