كتاب معجم المعاجم (اسم الجزء: 1)

الخارزنجي وتكملته لكتاب العين بلقبه ذلك من غير تسمية، وأظنه الأخفش الأوسط، وهو سعيد بن مسعدة المجاشعي المتوفى سنة 215 ه.
[246] النوادر لأبي الحسن علي بن حازم اللحياني المتوفى سنة 215 ه.
حكى عنه أبو الطيب اللغوي في «مراتب النحويين» ما يأتي:
«حدّثنا محمد بن عبد الواحد قال: حدّثنا أبو عمرو ابن الطوسي عن أبيه عن اللحياني، قال محمد: وسمعت أبا العباس ثعلبا يقول: قال الأحمر: خرجت من عند الكسائي ذات يوم، فإذا اللحياني جالس فقال لي:
ادخل فاشفع لي إلى الكسائي لأقرأ عليه هذه النوادر، قال: فدخلت على الكسائي فقلت له، فقال: هو بغيض ثقيل الروح، قال ثعلب، وكان اللحياني ورعا، قال الأحمر: فقلت له: أحب أن تفعل، فأجابني، فخرجت إلى اللحياني فقلت له، قال لي كذا وكذا، فلم لا تنبسط معه، فقال دعني وإياه، قال اللحياني:
فدخلت عليه فإذا هو قاعد على كرسي ملوكي وعليه مقتدرية مشهرة، وعلى رأسه بطيخية، وبيده كسرة سميذ يفتها للحمام، قال ثعلب: وكان السلطان قد أفسده، قال: فقال: ما تقول في النبيذ؟ قلت: أنا؟
قال: نعم، قلت: أنا أحسوه، ثم أفسوه، قال:
فضحك مني وقال: أنت ظريف، اكتم ما سمعت، واقرأ ما شئت، فقرأت عليه وخرجت، فإذا الحجارة تأخذ كعابي، فالتفت أقول: من يرمينا؟ فإذا هو من منظر له يقول: من كنت تقرأ عليه حتى صدعته منذ اليوم».
وذكره الزبيدي في طبقاته فقال عنه ما يأتي:
«هو علي بن حازم، وله كتاب في النوادر شريف، حدّثني أبو علي إسماعيل بن القاسم البغدادي قال: كان الفراء إذا أمل كتابه في النوادر ودخل اللحياني أمسك عن الإملاء حتى يخرج، فإذا خرج قال: هذا أحفظ الناس للنوادر».
وذكره الأزهري في مقدمة تهذيبه فقال بشأنه وشأن نوادره ما نصّه:
«أخبرني المنذري عن أبي جعفر الغساني عن سلمة ابن عاصم أنه قال: كان اللحياني من أحفظ الناس للنوادر عن الكسائي والفراء والأحمر، قال: وأخبرني أنه كان يدرسها بالليل والنهار حتى في الخلاء، وأخبرني أبو بكر الإيادي أنه عرض النوادر الذي للحياني على أبي الهيثم الرازي وأنه صححه عليه.
قلت: قد قرأت نسختي على أبي بكر وهو ينظر في كتابه، فما وقع في كتابي للحياني فهو من كتاب النوادر هذا».
وذكره ابن خير في فهرسته فقال:
«نوادر أبي الحسن علي بن حازم اللحياني، حدّثني بها الشيخ أبو الحسين عبد الملك بن محمد بن هشام عن أبي محمد عبد اللّه بن محمد بن السيد البطليوسي عن أخيه أبي الحسن علي بن محمد عن الأستاذ أبي عبد اللّه محمد ابن يونس الحجاري عن ابن الأسلمية عن أبي القاسم أحمد بن أبان بن سيد عن أبي علي البغدادي عن أبي عمر محمد بن عبد الواحد المطرز الزاهد عن أبي العباس أحمد بن يحيى ثعلب عن اللحياني، قال أبو محمد بن السيد، - رحمه اللّه - ، قال لي أخي: كان الأستاذ أبو عبد اللّه محمد بن يونس الحجاري يحدث مرة عن الفقيه أبي محمد بن الأسلمية الحجاري عن أبي نصر، وكان مرة يحدث عن أبي نصر، فسألته عن ذلك فقال: لقيت أبا نصر لقاء لم يتسع فيه الوقت للقراءة عليه، فكتب إجازة وأحالني في مقابلة كتبي على ابن الأسلمية، فأنا أروي عن أبي نصر إجازة، وعن ابن الأسلمية عن أبي نصر قراءة».
[247] النوادر لأبي زياد يزيد بن عبد اللّه بن الحر الكلابي المتوفى سنة 215 ه.

الصفحة 58