كتاب معجم المعاجم (اسم الجزء: 1)

نسبه إليه ابن النديم في الفهرست، وذكره ابن خير في فهرسته فقال:
«نوادر أبي زياد الكلابي، حدّثني بها شيخنا أبو الحسن يونس بن محمد بن مغيث - رحمه اللّه - ، مناولة منه لي في أصل كتابه، وكان ثمانية أسفار، وحدّثني بها عن الوزير أبي مروان عبد الملك بن سراج ابن عبد اللّه بن سراج قال: حدّثني بها الوزير أبو القاسم إبراهيم بن محمد بن زكرياء بن الإفليلي عن أبي بكر محمد بن الحسن الزبيدي عن أبي علي البغدادي عن أبي بكر محمد بن الحسن بن دريد عن عبد الرحمان بن أخي الأصمعي، عن أبي زياد الكلابي، وهو أبو زياد الأعرابي، واسمه يزيد بن عبد اللّه الكلابي».
وجعله ياقوت أحد مصادره في كتابه معجم البلدان، وفي ذلك يقول:
«وأبو زياد الكلابي ذكر من ذلك صدرا صالحا، وقفت على أكثره».
[248] النوادر لأبي سعيد عبد الملك بن قريب الأصمعي المتوفى سنة 216 ه.
تحدّث الأزهري في مقدمة تهذيبه عن نسخة منه فحكى بشأنه ما نصّه:
«وكان (يريد الأصمعي) أملى ببغداد كتابا في النوادر، فزيد عليه ما ليس من كلامه، فأخبرني أبو الفضل المنذري عن أبي جعفر الغساني عن سلمة قال:
جاء أبو ربيعة صاحب عبد اللّه بن طاهر صديق أبي السمراء بكتاب النوادر المنسوب إلى الأصمعي فوضعه بين يديه، فجعل الأصمعي ينظر فيه فقال: ليس هذا كلامي كله، وقد زيد فيه علي، فإن أحببتم أن أعلم على ما أحفظه منه وأضرب على الباقي فعلت، وإلا فلا تقرأوه، قال سلمة بن عاصم: فأعلم الأصمعي على ما أنكر من الكتاب، وهو أرجح من الثلث، ثم أمرنا فنسخناه».
ونسبه إليه ابن النديم في الفهرست، والقفطي في إنباه الرواة، وابن خلكان في الوفيات، وابن شاكر في عيون التواريخ، والصفدي في الوافي بالوفيات، والسيوطي في بغية الوعاة، والبغدادي في هدية العارفين.
[249] النوادر لأبي الحسن علي بن المغيرة الأثرم المتوفى سنة 230 ه.
نسبه إليه ابن النديم في الفهرست، والقفطي في إنباه الرواة وياقوت في إرشاد الأريب.
[250] النوادر لأبي محمد عبد اللّه بن محمد بن هارون التوزي المتوفى سنة 230 ه.
نسبه إليه ابن النديم في الفهرست، والقفطي في إنباه الرواة.
[251] النوادر لأبي عبد اللّه محمد بن زياد الأعرابي المتوفى سنة 231 ه.
ذكره الأزهري في مقدمة التهذيب، وابن النديم في الفهرست، وياقوت في الإرشاد، والقفطي في إنباه الرواة، وابن خلكان في الوفيات، وابن شاكر في عيون التواريخ، والسيوطي في بغية الوعاة، وابن العماد في الشذرات، وخليفة في كشف الظنون.
ونقل عنه مؤلفو الكتب التالية:
الآمدي في المؤتلف والمختلف، والبكري في معجم ما استعجم، وابن السيد في الاقتضاب، والبغدادي في خزانة الأدب، والزبيدي في تاج العروس.
وأورد منه السيوطي نقولا يقف عليها القارئ بالجزء الأول من المزهر في الصفحات الآتية:
(394) (439) (479) (505) (527) (538) (548) (576).

الصفحة 59