كتاب المدينة في العصر المملوكي

12…ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
علاقة المماليك بالحجاز، كما ركزت الدراسة على مكة بشكل خاص، ولم تنل المدينة من الدراسة سوى النزر اليسير.
* دراسة علي بن حسين السليمان " العلاقات الحجازية المصرية زمن سلاطين الممماليك "، وتتطرق هذه الدراسة للعلاقات السياسية والدينية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية، وهي أكثر شمولية من دراسة أحمد عبد الحميد خفاجي، غير أنها تركز أيضا على مكة وتهمل كثيرا من جوانب علاقات المدينة بمصر في العصر المملوكي. أما الدراسات الخاصة بالمدينة خلال تلك الفترة فمنها:
* دراسة السيد علي " الحياة الثقافية في المدينة المنورة عصر سلاطين المماليك " (648 - 923هـ)، ويعالج الباحث في هذه الدراسة الحركة الثقافية خلال العصر المملوكي، تمتاز هذه الدراسة بالشمولية حيث تتطرف لجوانب عديدة من الحركة العلمية، غير أن ما يؤخذ على الباحث الاستطراد والتطرق لموضوعات خارج نطاق الدراسة زمانياً ومكانياً.
* دراسة الدكتور ريتشارد مورتيل " الإمارة الحسينية بالمدينة خلال العصر المملوكي " وتمتاز هذه الدراسة بمعالجة الأحوال السياسية في المدينة خلال تلك الفترة، إلا أن الباحث أغفل الحديث عن الفترة المتأخرة للعصر المملوكي 901 - 923هـ-1495 - 1517م.
*دراسة محمد هزاع الشهري عن " عمارة المسجد النبوي في العصر المملوكي" التي عالجت جانبا واحدا من جوانب الأحوال العمرانية في المدينة وهو عمارة المسجد النبوي.
*دراسة منى حسن المشاري عن " المجاورون في مكة والمدينة في العصر…

الصفحة 12