كتاب المدينة في العصر المملوكي

15…ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
* " الدرر الكامنة في أعيان المائة الثامنة " لشهاب الدين أحمد ابن حجر العسقلاني (ت 852هـ/1448م) وهو من كتب التراجم العامة التي تؤرخ لشخصيات القرن الثامن الهجري، ومع أن الكتاب يبحث في أعيان الشام ومصر بشكل أساس إلا أن أهمية الكتاب تكمن في ورود شخصيات من أهل المدينة خلال تلك الفترة بعضها لم يرد في المصادر الأخرى، تلقي الضوء على أحوال المدينة السياسية وتسد النقص في المادة العلمية في مصادر تلك الفترة.
*"العقد الثمين في تاريخ البلد الأمين " لتقي الدين محمد بن أحمد الفاسي (ت823هـ/ 1428م) وهو كتاب شامل في التراجم يعد أشمل مصدر يبحث في تاريخ مكة خلال العصر المملوكي، وتكمن أهميته في إلقاء الضوء على أحوال مكة السياسية، والاقتصادية، والاجتماعية، والعلمية، وقد استفدت منه فيما يختص بتاريخ المدينة فيما أورده من معلومات عن شخصيات لها ارتباط بالمدينة مما أثر في دراسة بعض جوانب أحوالها السياسية والعلمية، كما يلقي الضوء على علاقة مكة السياسية بالمدينة خلال تلك الفترة.
*" عمدة الطالب في أنساب آل أبي طالب " لجمال الدين أحمد بن علي الحسني الملقب بابن عنبة (ت828هـ/1424م) وتكمن أهميته في كونه أبرز المصادر التي تبحث في نسب الهواشم الحسنيين والحسينيين، وقد أفادني في تزويدي بمعلومات وافرة عن نسب الأسرة الحسينية التي حكمت المدينة. ومما يؤخذ على المؤلف أنه لم يوثق معلوماته تاريخياً لا يحدد فترة تولي أمراء المدينة، وربما يرجع السبب في ذلك إلى كونه كتاباً في النسب أكثر منه في التاريخ.
*" الدرر الفرائد المنظمة في أخبار الحاج وطريق مكة المعظمة " لعبد القادر ابن محمد الجزيري (ت نحو سنة 977هـ / 1569م) وتكمن أهمية الكتاب في…

الصفحة 15