كتاب المعجم العربي لأسماء الملابس

و "تأريخ المنسوجات العراقية الإِسلامية". لحسين خليفة (القاهرة 1961 م)، و"المنسوجات العراقية الإِسلامية" لفريال داود المختار (بغداد 1976 م).
وإلى جانب كتب التاريخ والرحلات هناك الكتب التي تناولت الألفاظ العامية؛ كمعجم تيمور الكبير للعلامة أحمد تيمور، (القاهرة 1970 م)، وتهذيب الألفاظ العامية لمحمد على الدسوقى، (القاهرة 1932 م)، والمحكم في أصول الكلمات العامية لأحمد عيسى (القاهرة 1939 م) فقد جاء في ثناياها ألفاظ كثيرة للملابس.
* * *
ولعل أهم عملين تناولا ألفاظ الملابس، ما قام به العلامة الهولندى رينهارت دوزى الذي وضع معجمه الشهير: المعجم المفصَّل بأسماء الملابس عند العرب Dictionnaire detaille des noms des vetements chez arabes ودوزى هو رينهارت بيتر - آن دوزى Reinhart pieter - Anne Dozy وُلد 1820 م في مدينة ليدن بهولندا في عائلة فرنسية الأصل (*) وكان أسلافها قد هاجروا إلى هولندا في منتصف القرن السابع عشر، وقد درس اللغة العربية وآدابها واللغات السامية في جامعة ليدن، وكان يجيد بالإضافة إلى اللغة العربية اللغات اللاتينية والفرنسية والإنجليزية والإسبانية والألمانية والهولندية.
وقد عُيِّن أستاذًا للعربية وآدابها في جامعة ليدن من سنة 1850 م - 1878 م.
وقد اهتم في دراساته وبحوثه بالمعاجم العربية وبتاريخ الدول الإسلامية في بلاد المغرب والأندلس تأليفًا وتحقيقًا.
ومن أهم مؤلفاته في مجال المعجم:
¬__________
(*) الأعلام للزركلى 3/ 39 ط 1998 م، تاريخ آداب اللغة العربية لجورجى زيدان 4/ 155، معجم المطبوعات العربية والمعرَّبة يوسف إلياس سركيس 893 - 894، معجم المؤلفين لرضا كحالة 4/ 177، في المعجمية العربية المعاصرة، كتاب تذكارى صدر في الجامعة التونسية احتفالًا بدوزى وبطرس البستانى وأحمد فارس الشدياق.

الصفحة 8