كتاب التنبيه على أوهام أبي علي في أماليه

فقال النبي صلى الله عليه وسلم: " نعم وليس ميل الرجل إلى أهله بعصبية ". والعرب تقول للرجل: هو بيضة البلد، يمدحونه بذلك؛ وتقول للآخر: هو بيضة البلد، يذمونه بذلك. والممدوح يراد به البيضة التي يحضنها الظليم ويصونها ويوقيها، لأن فيها فرخة، والمذموم يراد به البيضة المنبوذة بالعراء المذرة التي لا حافظ لها ولا يدري لها أب، وهي تريكة الظليم، قال الرماني: إذا كانت النسبة إلى مثل المدينة ومكة والبصرة فبيضة البلد مدح، وإذا نسب إلى البلاد التي أهلها أهل ضعة فبيضة البلد ذمّ، وقال حسان - رضي الله عنه - في المدح:
أَمسَى الجلابِيبُ قد عزُّوا وقد كثرُوا ... وابنُ الفُرَيعَةِ أَمْسَى بَيْضَةَ البَلَدِ
أي واحد البلد، وكان المنافقون يسمون المهاجرين - رضي الله عنهم - الجلابيب، فلما قال حسان - رضي الله عنه - هذا الشعر اعترضه صفوان بن المعطل فضربه بالسيف، فأعلموا النبي صلى الله عليه وسلم فقال لحسان - رضي الله عنه -: " أحسن في الذي أصابك " فقال: هي لك، فأعطاه النبي - صلى الله عليه وسلم - عوضاً: بيرحاء - وهي قصر بني جديلة اليوم - وسيرين، فهي أم عبد الرحمن ابن حسان رضي الله عنهما.
* * * وفي " ص 241 س 16 " وذكر أبو علي - رحمه الله - قولهم: هو " أجبن من صافر " قال: أراد مصافر ما يصفر من الطير؛ وإنما وصف بالجبن لأنه ليس من سباعها. المحفوظ في تفسير هذا المثل غير ما ذكره؛ ويسوغ على مذهبه أن تقول: هو " أجبن من حمام " و " أجبن من يمام " وكذلك

الصفحة 76