كتاب رائد التجديد الإسلامي محمد بن العنابي

ابن مالك (¬23)، والكاتب السياسي حمدان خوجة (¬24). وجميع هؤلاء لعبوا أدوارا بارزة في بلادهم عندئذ.
ولعل الذي رشح ابن العنابي للوظائف الرسمية في الدولة هو مكانة أسرته ومنزلته العلمية. وقد عرفنا أن أسرته كانت ذات حظوة لدى دايات الجزائر منذ القرن الحادي عشر للهجرة (السابع عشر الميلادي). أما المنزلة العلمية فالظاهر أن ابن العنابي كان متمكنا في العلوم الشرعية خاصة، وأقدم نص وجدناه له يدل على ذلك. فقد عثرنا له على جواب أجاب به على مسألة في التوحيد بدأه هكذا (ورد علي سؤال نصه بعد عنوانه، إذا قيل حيث كان أهل الحق مطبقين على أن الحق تعالى يرى في الآخرة بالأبصار وأن الرؤية عبارة عن الإدراك المفسر بخلق الله تعالى فينا علما ضروريا عند ذلك فمتعلق هذا الإدراك نفس الذات العلية أم لا فأقول اعلم أولا أن المدركات تنقسم إلى ما يدخل في الخيال كالصور المتخيلة والأجسام المتلونة المتشكلة وإلى ما يدخل في الخيال كالذات العلية، وكل ما ليس بجسم كالعلم والقدرة والإرادة ...) وعندما وصل في هذه المسألة إلى الفصل بين رأي المعتزلة وأهل السنة اختار ابن العنابي رأي أهل السنة قائلا عن رأي المعتزلة (ونحن لا نقول به لضيق مجاله فنسلمه لأربابه، سالكين مسلك الجمهور من أهل السنة لوضوح أدلتهم ...) (¬25).
¬__________
= (تجارب في الأدب والرحلة)، وكذلك دراستنا الأخرى عنه في كتابنا (أبحاث آراء في تريخ الجزائر الجزء الثاني، الجزائر 1985.
(¬23) مذكرات، ص 81 , 82 , 91. وكان ابن مالك مدرسا وقاضيا للمالكيه وله تدخل في الأمور السياسية.
(¬24) له عدة مؤلفات سنذكر بعضها. وقد تزعم حركة معارضة ضد الفرنسيين فنفوه، وبعد إقامة قصيرة في باريس استوطن إسطانبول وتولى بها بعض الوظائف وبها توفي حوالي 1845.
(¬25) يقع النص في ورقتين ضمن مجموع ص 55 - 58. الخزانة العامة المغربية، ك 1089. والخط ليس خط المؤلف لأن نهاية النص هكذا: (انتهى ما نقل من خط المؤلف). وقد وقع اسمه هكذا: (قال هذا وكتبه بيده الفانية محمد بن محمود بن محمد بن حسين =

الصفحة 30