كتاب نيل الابتهاج بتطريز الديباج

قال ابن الأحمر في فهرسته: شيخنا الفقيه المعمّر الخطيب الصالح الأصولي المنطقي المعدل، أجازني عامة، أخذ عن الإمام ابن البنا العددي وابن جابر القيسي وغيرهما- اهـ.

78 - أحمد بن مسعود القسنطيني (¬1).
أبو العباس الشهير بابن الحاجة الإمام المقري المتبتل المتعبد النحوي المجيد، صاحب الأوقات وإمام الحضرة العليّة، أخذ عن ابن بدال (¬2) والوادي آشي وأبي العباس الزواوي الحافظ وغيرهم، وأخذ عنه البرزلي وأبو الطيب ابن علوان وغيرهما.

79 - أحمد بن محمد بن حيدرة التونسي (¬3).
قاضي الجماعة بها الإمام الحافظ أحد الأوتاد بتونس. معاصر لابن عرفة، وقع بينهما نزل في مسائل، أخذ عن ابن عبد السلام وغيره. قال تلميذه أبو الطيب ابن علوان: سيدنا الإمام العلامة قاضي الجماعة الحافظ لمذهب مالك من التحريف والتبديل، فارس علم التجريح والتعديل، القائم على الأحكام المحررة أبو العباس بن حيدرة- اهـ.
قلت: وغالب ظني أنه الذي عرّفه في الديباج وسماه حيدرة بن محمد، وذكر أنه تولى قضاء الجماعة بتونس بعد ابن عبد السلام فتأمله. وممن أخذ عنه أي عن صاحب (¬4) القاضي أبو مهدي الغبريني والحافظ البرزلي، وأكثر النقل عنه في نوازله، والقاضي أبو عبد اللَّه القلشاني والد الأعمر وأوحد القلشانيين وغيرهم.

80 - أحمد بن محمد بن علوان الشهير بالمصري (¬5).
أخذ عن الإمام أبي العباس أحمد بن إسماعيل الأنصاري، قال ولده أبو الطيب: كان والدي ممن أعرض عن هذه الدار الدنيّة وعمّر أوقاته بتحصيل
¬__________
(¬1) انظر الأعلام بمن حل مراكش وأغمات من الأعلام 2: 210.
(¬2) في الأعلام: ابن يدال.
(¬3) انظر شجرة النور الزكية 225، الحلل السندسية 1/ 3/ 621، 655، 663.
(¬4) كذا في المطبوعة وفي الكلام سقط ظاهر وهو: صاحب الترجمة.
(¬5) انظر شجرة النور الزكية ص 226.

الصفحة 106