كتاب نيل الابتهاج بتطريز الديباج

113 - أحمد بن العجل الوزر والي قاضي مدينة الجديدة (¬1).
قال الإمام أحمد زروق في كناشته: هو زوج جدتي تزوجته سنة خمس أو ست وخمسين فأقامت معه ثلاثة أشهر ثم توفي بالوباء، حدثتني أنه كان يختم القرآن كل أسبوع، وكان يعيد صلاته التي صلاها حين كان قاضي المحلة احتياطًا للنجاسة والعزوبة، وذكرت عنه أمورًا من الخير، والغالب عليه النحو وكان متصوفًا، وكتب له عبد اللَّه بن أحمد في كتاب: أقلل من علم الظاهر فإنه يقسي القلب.
قلت: يعني بما يعرض فيه لا بذاته. توفي سنة ست وخمسين وثمانمائة -اهـ- كلام زروق، ونقل عنه في المعيار.

114 - أحمد بن محمد بن أحمد بن محمد بن علي الشهير بابن المحب (¬2).
الشيخ محب الدين الآتي ابنه، ولد ليلة الثلاثاء من ربيع الأول سنة اثني عشر وثمانمائة بالقاهرة ونشأ بها وحفظ القرآن، وأخذ الفقه عن الزين طاهر وأبي القاسم النويري وعن الزين عبادة وكذا العربية، وحضر درس البساطي والقياتي ولازم النواجي في العربية واللغة والعروض وصار أحد الفضلاء، وحمدت فصاحته واتقانه حتى أن ابن حجر وصفه في ثبته بالشيخ الفاضل الأصيل الباهر الماهر العلامة الخطيب، وكان الزين الطاهر يقول له فيما بلغني أنت تزين المجالس التي تحضرها، وكذا غير واحد من شيوخه يعظمونه، وكتب يسيرًا على مختصر خليل وأقبل بآخرة على الذكر والتلاوة والملازمة لبعض التصوف، مات يوم الثلاثاء ثالث عشر المحرم سنة سبع وخمسين عن نيف وأربعين عامًا ودفن بين الصوفيين.
¬__________
(¬1) هو أحمد أبو العباس بن العجل قاضي فاس، مدرس بمدرسة بفاس بالقرب من جامع الأندلس، عالم بالفقه والعربية وغير ذلك. (الضوء اللامع 2: 260).
(¬2) هو أبو العباس شهاب الدين أحمد بن بدر الدين محمد بن أحمد بن محمد المعروف بابن المحب المصري الفقيه الإمام العلامة الفاضل، مولده سنة 870 هـ، وتوفي سنة نيف و 960 هـ. (شجرة النور الزكية ص 280).

الصفحة 122