كتاب نيل الابتهاج بتطريز الديباج

137 - أحمد بن محمد الحباك (¬1).
الأستاذ الفقيه الصالح الفاسي، روى عن الأستاذ الفقيه أبي الرفيع سليمان بن أبي يعرس اليزناسني والإمام ابن غازي وغيرهما، وأخذ عنه الشيخ الصالح أبو شامة بن إبراهيم وأجازه وغيره، وكان قوامًا بالحق مغيِّرًا للنكر، آية من الآيات لا تأخذه لومة لائم، توفي مسمومًا سنة ثمان وثلاثين وتسعمائة، كذا بخط صاحبنا المؤرخ محمد بن يعقوب الأديب -رحمه اللَّه- وكذا قال تلميذه أبو عبد اللَّه الدقاق وزاد في المحرم أو صفر- اهـ.

138 - أحمد بن علي بن قاسم الزقاق (¬2).
التجيبي الفاسي أبو العباس الفقيه الحافظ، أخذ عن أبيه أبي الحسن وغيره وتفقه عليه جماعة من أهل فاس، ونوظر عليه وألف شرحًا على منظومة أبيه وشرح بعض الرسالة والمدونة ومختصر خليل، أخبرني صاحبنا الحاج الرحلة قاضي سلا أحمد بن أبي العافية شهر بابن القاضي -حفظه اللَّه تعالى- أنه رأى قطعة منه في سبع عشرة كراسًا من القالب الكبير وفيه كتاب الطهارة فقط- اهـ.
ورحل صاحب الترجمة وحج ولقي الناس، قال الشيخ المنجور في فهرسته: شرح أبو العباس الزقاق منظومة والده المسماة "المنهج المنتخب في قواعد المذهب" شرحًا مختصرًا رشيقًا وصل منه نحو النصف ومات ولم يكمله، وأخذ عنه ابن أخيه الحافظ عبد الوهاب الزقاق ولازمه وتوفي سنة اثنين وثلاثين وتسعمائة أو في التي قبلها- اهـ.

139 - أحمد بن موسى بن عبد الغفار (¬3).
عرف بجده الشيخ شرف الدين العلامة الفهامة نادرة الزمان في فنون،
¬__________
(¬1) هو أحمد بن محمد الحباك الفقيه الأستاذ النحوي، كان قوّالا للحق، توفي بفاس مسمومًا. جذوة الإقتباس 1: 133.
(¬2) من تصانيفه: شرح منظومة أبيه سماها بـ "المنهج المنتخب في قواعد المذهب" ولم يكمله، وشرح بعض الرسالة والمدونة ومختصر خليل. معجم المؤلفين 8: 277.
(¬3) أحمد بن عبد الغفار المالكي (شهاب الدين) كان حيًا 937 هـ/ 1530 م، فقيه له "إزالة الغشاء عن حكم طواف النساء بعد العشاء. معجم المؤلفين 8: 277، وتوشيح الديباج للقرافي ص 67.

الصفحة 139