كتاب المعالم الأثيرة في السنة والسيرة

قتادة، عن أبيه: أن النبي صلّى الله عليه وسلّم صلّى في مسجد لهم في بني أمية من الأنصار، وكان في موضع الكبا «1» من الحرّتين اللتين عند مال نهيك.
* قال: وحدّثنا عن ابن أبي يحيى، عن محمد بن الحصين بن عبد الرحمن بن وائل: أن النبي صلّى الله عليه وسلّم صلّى في تلك الخربة، وكان قريبا من مصلّى النبي صلّى الله عليه وسلّم هناك أطم، فانهدم، فسقط على المكان الذي صلّى فيه، فترك وطرح عليه التراب حتى صار كبا.
* سئل الحسن عن شرب الماء الذي يوضع على ظهر الطريق، قال: قد شرب أبو بكر وعمر رضوان الله عليهما من جرار سعد بفمه.
* حدثنا قثم بن جعفر بن سليمان، قال:
قلت لموسى بن عبد الله بن حسن: أشرب من هذا الماء الذي يوضع في المسجد؟
فقال: فداك خالك إن انقطع عنقك عطشا، فلا شرب فيه.
* حدثنا أبو غسان، عن ابن أبي يحيى، عن إسحاق بن عبد الله، عن معاوية بن عبد الله بن جعفر، عن عبد الرحمن الأعرج: أن النبي صلّى الله عليه وسلّم صلّى على ذباب «2» .
* حدثنا أبو غسان، قال: حدثنا عبد العزيز بن عمران، عن كثير بن عبد الله المزنيّ، عن ربيح بن عبد الرحمن بن أبي سعيد، قال: ضرب النبيّ صلّى الله عليه وسلّم قبّته يوم الخندق على ذباب.
* قال: وأخبرني عبد العزيز، عن عبد الله بن سمعان، عن الحارث بن عبد الرحمن بن أبي ذباب، قال: بعثت عائشة رضي الله عنها إلى مروان بن الحكم حين قتل ذبابا وصلبه على ذباب: تعست؛ صلّى عليه رسول الله صلّى الله عليه وسلّم واتخذته مصلبا «3» ! قال: وذباب رجل من أهل اليمن عدا على
__________
(1) الكبا- بالكسر- الكناسة والمزبل (النهاية في غريب الحديث 4: 146، والفائق 2: 393، أقرب الموارد 2: 1063) .
(2) ذباب: جبل بجبانة المدينة شامي سوق المدينة، وهو الذي عليه مسجد الراية (وفاء الوفا 2: 50، 51، 308 ط. الاداب) . وفي مراصد الاطلاع 2: 583 ذكره البغدادي بكسر أوله نقلا عن ياقوت كما ذكره الحازم فيه، وفي معجم ما استعجم للبكري ص 383: ذباب بضم أوله من لفظ الواحد من الذّبّان: اسم جبل بجبانة المدينة أسفل من ثنية المدينة.
(3) في وفاء الوفا 2: 51. قال السمهودي، عن الحارث بن عبد الرحمن، قال: بعثت عائشة رضي الله عنها إلى مروان بن الحكم حين قتل ذبابا، وصلبه على ذباب تقول: موقف صلّى عليه رسول الله صلّى الله عليه وسلّم واتخذته مصلبا.

الصفحة 257