كتاب المعالم الأثيرة في السنة والسيرة

* حدّثنا عن ابن أبي يحيى، عن أسيد بن سليمان، عن العباس بن سهل: أن النبي صلّى الله عليه وسلّم صلّى في مسجد بني ساعدة في جوف المدينة.
* حدثنا أبو غسان، قال: أخبرني عبد العزيز بن عمران، عن عبد السلام بن حفص، عن يحيى بن سعيد، قال: كان النبي صلّى الله عليه وسلّم يختلف إلى مسجد أبيّ «1» ، فيصلّي فيه غير مرة ولا مرّتين، وقال: لولا أن يميل الناس إليه لأكثرت الصلاة فيه.
وحدّثنا عن ابن أبي يحيى، عن أبي بكر بن يحيى بن النّضر الأنصاري، عن أبيه: أن النبي صلّى الله عليه وسلّم لم يصلّ في مسجد ما في جوبة «2» المدينة، إلّا في مسجد أبيّ بن كعب في بني حديلة- وقال أبو زيد بن شبة: وفيها ولد عبد الملك بن مروان- ومسجد بني عمرو بن مبذول، ومسجد جهينة، ومسجد بني دينار، ومسجد دار النابغة، ومسجد بني عدي، وأنه جلس في كهف سلع، وجلس في مسجد الفتح ودعا فيه.
* وحدّثنا عن ابن أبي يحيى، عن عمرو بن يحيى بن عمارة المازني، عن أبيه: أن النبي صلّى الله عليه وسلّم صلّى في مسجد دار النابغة، واغتسل في مسجد بني عديّ.
* وعن ابن أبي يحيى، عن هشام بن عمرو: أن النبي صلّى الله عليه وسلّم صلّى في مسجد بني عمرو بن مبذول، وفي دار النابغة، ومسجد بني عديّ، ومسجد بني خدارة، ومسجد بني عضيّة، وبني الحبلى «3» ، وبني الحارث بن الخزرج، ومسجد السّنح، وبني خطمة، ومسجد الفضيخ «4» ، وفي صدقة الزّبير في
__________
(1) مسجد أبيّ: هو مسجد أبيّ بن كعب ببني جديلة، ويقال مسجد بني جديلة من بني النجار، ومنازل بني جديلة عند بئر ماء، شامي سور المدينة (وفاء الوفا 2: 56، 57) .
(2) الجوبة: المكان الوطيء في جلد من الأرض ورحبها، وقيل فضاء أملس ما بين أرضين (أقرب الموارد 1: 148) .
(3) وهم ولد سالم بن غنم بن عوف بن الخزرج، ولقب سالم بذلك لعظم بطنه، ويعتبرون رهط عبد الله بن أبي بن سلول، ودارهم بين قباء وبين دار بني الحارث بن الخزرج شرقي بطحان (خلاصة وفاء الوفا 285، عمدة الأخبار 172، جمهرة أنساب العرب 354) .
(4) في مجمع الزوائد 4: 12 عن ابن عمر أن النبي صلّى الله عليه وسلّم أتى بفضيخ في مسجد الفضيخ فشربه، فلذلك سمي به، رواه أحمد وأبو يعلى، إلّا أنه قال: أتى بجر فضيخ بسر وهو في مسجد الفضيخ، فشربه، فلذلك سمي مسجد الفضيخ. والفضيخ: شراب يتخذ من البسر المفضوخ، أي: المشدوخ.

الصفحة 259