كتاب المعالم الأثيرة في السنة والسيرة

بني محمّم، وفي بيت صرمة في بني عدي، وفي بيت عتبان «1» .
حدثنا أبو غسان قال: أخبرني عبد العزيز بن عمران، عن عبد الله بن الحارث بن الفضيل: أن النبي صلّى الله عليه وسلّم صلّى في مسجد بني خطمة.
* حدّثنا عن ابن أبي يحيى، عن الحارث بن سعيد بن عبيد الحارثي: أن النبي صلّى الله عليه وسلّم صلّى في مسجد بني حارثة، وفي بني ظفر، وفي بني عبد الأشهل.
* حدثنا محمد بن خالد، قال: حدثنا إبراهيم بن إسماعيل بن أبي حبيبة، قال:
حدثنا داود بن الحصين وعبد الرحمن بن عبد الرحمن، عن أمّ عامر: أنها رأت النبي صلّى الله عليه وسلّم وهو في مسجد بني عبد الأشهل أتى بعرق «2» فتعرّقه، ثم صلّى ولم يمسّ ماء.
* حدثنا هارون بن معروف، قال: حدثنا محمد بن سلمة، عن ابن إسحاق، عن عاصم بن عمر بن قتادة، عن محمود بن لبيد، قال: صلّى النبي صلّى الله عليه وسلّم صلاة المغرب في مسجد بني عبد الأشهل، فلمّا فرغ من صلاته، قال: صلوا هاتين الركعتين في بيوتكم.
* حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة، قال:
حدثنا عبد العزيز بن محمد الدراوردي، عن إسماعيل بن أبي حبيبة، عن عبد الله بن عبد الرحمن قال: جاء النبي صلّى الله عليه وسلّم، فصلّى بنا في مسجد بني عبد الأشهل، فرأيته واضعا يديه في ثوبه إذا سجد.
* حدثنا عبد الله بن نافع الزبيديّ، قال:
حدّثني يحيى بن الزبير بن عباد بن حمزة بن عبد الله بن الزبير، عن إبراهيم بن إسماعيل بن أبي حبيبة، مولى بني عبد الأشهل، عن أبيه، قال: صلّى النبي صلّى الله عليه وسلّم
__________
(1) هو عتبان بن مالك بن عمرو بن العجلان بن زيد بن غنم بن سالم بن عوف بن الخزرج الأنصاري السالمي، أحد نقباء الأنصار من الخزرج، قال: كنت أؤم قومي بني سالم، وكان إذا جاءت السيول شقّ عليّ أن أجتاز واديا بيني وبين المسجد، فأتيت النبي صلّى الله عليه وسلّم فقلت: يا رسول الله، إني يشقّ عليّ أن أجتازه، فإن رأيت أن تأتيني وتصلّي في بيتي مكانا أتخذه مصلّى؟ قال: أفعل. فجاءني الغد، فاحتبسته على خزيرة، فلما دخل لم يجلس حتى قال: أين تحب أن أصلي في بيتك؟ فأشرت إلى الموضع الذي أصلي فيه، فصلّى فيه ركعتين، ثم ذكر الحديث. (أسد الغابة 3: 359) .
(2) العرق بفتح العين وسكون الراء: عظم أخذ منه معظم اللحم، وتعرقه أخذ منه اللحم بأسنانه (عمدة الأخبار 172) .

الصفحة 260