كتاب المعالم الأثيرة في السنة والسيرة

* وعن ابن أبي يحيى، عن النضر بن مبشر، عن جابر رضي الله عنه: أن النبي صلّى الله عليه وسلّم صلّى في مسجد الخربة «1» ، ومسجد القبلتين، وفي مسجد بني حرام الذي بالقاع.
* وعن ابن أبي يحيى، عن محمد بن أبي عتبة بن أبي مالك: أن النبي صلّى الله عليه وسلّم في صدقته: ميثب.
* وعن ابن أبي يحيى، عن يحيى بن إبراهيم بن محمد بن أبي ثابت: أن النبي صلّى الله عليه وسلّم صلّى في مسجد الفضيخ، وفي مشربة أم إبراهيم «2» .
* حدثنا أبو غسان، قال: حدثني عبد العزيز بن عمران، عن عبد الله بن الحارث بن الفضل، عن أبيه، عن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما، قال: حاصر النبي صلّى الله عليه وسلّم بني النضير، فضرب قبّته قريبا من مسجد الفضيخ، وكان يصلّي في موضع الفضيخ ست ليال، فلما حرّمت الخمر خرج الخبر إلى أبي أيوب ونفر من الأنصار وهم يشربون فيه فضيخا، فحلّوا وكاء السقاء، فهراقوا ما فيه، فبذلك سمي مسجد الفضيخ.
* حدثنا ابن أبي يحيى، عن خالد بن رباح: أن النبي صلّى الله عليه وسلّم صلّى في مسجد راتج، وشرب من جاسوم، وهي بئر هناك.
* حدثنا أبو غسان، قال: حدثني عبد العزيز بن عمران، عن إبراهيم بن إسماعيل، عن زيد بن سعد، قال: جاء النبي صلّى الله عليه وسلّم ومعه أبو بكر وعمر رضي الله عنهما إلى أبي الهيثم بن التيهان في جاسوم فشرب منها، وصلى في حائطه.
* وابن أبي يحيى، عن عبد الله بن عتبة بن عبد الملك: أن النبي صلّى الله عليه وسلّم كان كثيرا ما يصلّي في مسجد بني دينار الذي عند الغسّالين «3» .
* ابن أبي يحيى، عمّن سمع كبشة بنت الحارث تخبر عن جابر: أن النبي صلّى الله عليه وسلّم
__________
(1) مسجد الخربة: وهو لبني عبيد من بني سلمة، ومنازلهم عنده، والمسجد معروف دبر الحديقة المشهورة بقراصة، وهي حديقة جابر رضي الله عنه. (عمدة الأخبار ص 179 وهامشه، وفاء الوفا 2: 47 ط. الاداب) .
(2) مشربة أم إبراهيم: من صدقات النبي صلّى الله عليه وسلّم، وهي من مال مخيريق، وسميت بذلك لأن مارية أم إبراهيم بن النبي عليه السلام ولدته فيها، وتعلقت حين ضربها المخاض بخشبة من خشبات تلك المشربة. (وفاء الوفا 2: 35، 36، خلاصة وفاء الوفا 269) .
(3) الغسالون: تعني المكان الذي يغسل فيه، وقد صارت حديقة، وهناك حي يعرف بالمغسلة، في باب قباء.

الصفحة 262