كتاب منتقى من السفينة البغدادية للسلفي

16 - أخبرنا أبو المعالي ثابت بن بندار بن إبراهيم المقرئ ببغداد أنا أبو عبد الله الحسين بن جعفر بن محمد السلماسي أنا أبو العباس الوليد بن بكر بن مخلد الغمري الأندلسي -[68]-[ثنا] (¬1) أبو علي منصور بن عبد الله الخالدي ثنا أبو إسحاق إبراهيم بن أحمد بن مسدد بن مسرهد بن مسربل بن مغربل بن مرعبل بن أرندل بن سرندل بن عرندل بن ماسك بن مستورد الأسدي البصري حدثني أبي حدثني أبي مسدد ثنا عيسى بن يونس عن هشام بن عروة عن أبيه عن عائشة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقبل الهدية ويثيب عليها.
-[70]-
مسدد بن مسرهد الأسدي هذا من ثقات أهل البصرة روى عن حماد بن زيد وأبي عوانة الوضاح والمعتمر بن سليمان ويزيد بن زريع وهشيم بن بشير وسفيان بن عيينة وأقرانهم روى عنه محمد بن يحيى الذهلي وأبو زرعة وأبو حاتم وأبو داود ويعقوب بن شيبة وإسماعيل بن إسحاق القاضي ونظراؤهم
وله مسند سمعناه ببغداد من رواية معاذ بن معاذ العنبري عنه بعلو وبواسط من رواية أبي خليفة الفضل بن الحباب -[71]- الجمحي وهو دون رواية معاذ في الحجم بكثير
وقد روى عنه البخاري في صحيحه واحتج بروايته ولم يزد في نسبه على مسدد بن مسرهد بن مسربل بن مرعبل في تاريخه. وكذلك قال مسلم في كتاب الكنى عن أبيه قال ابن مغربل بدل مرعبل.
-[72]- وذكره أبو نصر الكلاباذي في كتاب الإرشاد فقال مسدد بن مسرهد بن مسربل بن مغربل بن أرمك بن ماهك. وقال أبو العباس المستغفري المسعودي في نسبه مسدد بن مسرهد بن مشرف بن شريك. ذكر هذا عن الأمير أبي نصر ابن ماكولا البغدادي في كتاب الإكمال وقال قال الشريف النسابة مسدد المحدث بالبصرة هو ابن مسرهد بن مسربل بن ماسك بن جرو بن يزيد بن شبيب بن الصلت بن أسد بن شريك بن مالك بن عمرو بن مالك بن فهم والذي ساقه أبو علي الخالدي الهروي فلم يقر الأمير -[73]- روايته هذه وغيره أوثق منه على أنه من الحفاظ.
وقد روي عن بعض الحفاظ أنه لما وقف على هذه النسبة قال لو كتب أمامه بسم الله الرحمن الرحيم كان رقية للعقرب.
وذكر يحيى بن سعيد القطان قال لو أتيت مسددا في بيته فحدثته لكان يستأهل
وقد توفي في شهر رمضان سنة 338 وقيل سنة 9 ويكنى أبا الحسن ويقال في نسبه الأسَدي والأسْدي بفتح -[74]- السين وإسكانها وقال أبو الوليد الوقشي الأندلسي في عكس الرتبة مسدد أسدي بإسكان السين منسوب إلى الأسد وهم الأزد وهو من بني شريك بن مالك بن دوس قال وعلى ما قال الدارقطني إنه من بني أسد بن شريك يجوز أن يقال فيه الأسدي بفتح السين والله أعلم.
¬__________
(¬1) ليس في الأصل، والصواب إثباته.

الصفحة 67