كتاب تنشئة الطفل وسبل الوالدين في معاملته ومواجهة مشكلاته

6- الإثابي - العقابي Parental Reware and Punishment
ما يجنيه الطفل كمعزز لتقوى أو تبقى أو تكتسب سلوكيات معينة كالإثابة الأولية "طعام أو شراب ... " أو الإثابة الموضوعية "لعب أو مال ... " أو الإثابة النشاطية "الخروج والنزهة ... " أو الإثابة الاجتماعية "ابتسامة أو إيماءة ... " مقابل ما يوجهه الوالد من ألم جسمي أو نقد لفظي أو توبيخ أو استهجان أو تخفيض في الامتيازات الممنوحة للطفل.
فعالية هذا الأسلوب:
هناك أدلة مؤداها أن الطفل يتعلم أسرع إذا تلقى كلا من الثواب والعقاب، فالإثابة تعلمه ما ينبغي أن يعلمه، والعقاب يعلمه ما لا ينبغي أن يمارسه. وإحاطة الطفل بالنوعين لها فائدة أكبر عما لو اعتمد على الثواب فقط أو العقاب فقط.
7- التذبذب Irresolution- اتساق المعاملة
عدم ثبات الوالدين أو حيرتهما في نظامهما الذي يتعاملان به مع الطفل في المواقف نفسها وتناقض أسلوبهما عند مقارنة أسلوب معاملة كل منهما بالآخر أو داخل أسلوب الوالد الواحد تجاه نفس السلوك الصادر من الطفل أو شبيه هذا السلوك.
عيوب القطب السالب لهذا الأسلوب:
يجد الطفل صعوبة في معرفة الإيجابات والسلبيات، يكون غالبا مترددا ومتشائما ولا يصلح للقيادة ومنخفض الاتزان الوجداني، ويمارس السلوك ضد الاجتماعي.
8- الحزم - لا مبالاة
إقامة ضبط متزن على الطفل يتضمن تنبيهه إلى أخطائه وحثه على الوصول إلى نماذج ناضجة من السلوك مع توضيح الأشكال السلوكية غير المقبولة في جو من الحب وتقدير الرغبة بالإضافة إلى تشجيعه على التحاور وإبداء رؤيته.
عيوب القطب السالب لهذا الأسلوب:
التسيب في أداء الأعمال، ممارسة التخريب وألعاب العنف. رفض النظام. ولا يمنع الأطفال عند هذه المعاملة من الضبط الذاتي.

الصفحة 226