كتاب تنشئة الطفل وسبل الوالدين في معاملته ومواجهة مشكلاته

أشياء غير معروفة لهم أسفل الأغطية وتحت الوسائد، وهنا يجب على الوالدين أن يشرفوا على أبنائهم بصفة دائمة. بعد 4 سنوات لا يقدم الطفل على هذه الأفعال بعد ذلك لأنها يجب أن تتوقف، والخطر يكون جسيما إذا لعب الطفل بالعقاقير الطبية السامة، وهنا يصبح العقاب "الضرب" جزءا من المعاملة.
وتنخفض الشهية وتصبح غير منتظمة في السبعة إلى العشرة أيام الأولى، وربما يفقد المولود حديثا 10%من وزنه في الأسبوعين الأول والثاني، ويصبح الجوع متعلقا بالحيوية، أما المرحلة ما بين السنة الأولى والخامسة فيكون النمو فيها بطيئا حتى يصبح 2 كيلوجرام زيادة في وزنه كل عام، وقد تمر شهور بدون زيادة في الوزن، ويحتاج الطفل طعاما أقل وتقل شهيته ويزداد معها مخاوف وقلق الآباء، وقد تظهر بوضوح قدرتنا على عدم إطعام الطفل، ولكن لا يوجد شيء خطأ في ذلك، فاحتياج الجسم يصبح قليلا لأنه يكون بطيء النمو ويظهر ذلك في أن الطفل يأكل ربما مرة واحدة في اليوم، ولكن يعوض ذلك بأن يأكل كثيرا خلال الوجبة. وإذا ازداد نقص وزن طفلك وشحوب لونه فإن الروشتة من الطبيب ستساعد على تهدئتك.
إن الإجبار على الأكل عادة يكون غير ضروري وغير مؤثر، إلا إذا لاحظنا أن الطفل جوعان فعلا ويظهر هذا بتوقفه عن اللعب وظهور الجوع عليه فالأطفال يحبون اللعب ويكرهون أي شيء يعطلهم عن ذلك، فإذا استمرت فترة لعبة مدة وأخرته عن العشاء يجب تحذيره "يجب أن تأكل بعد 5 دقائق" ثم إجباره على الطعام ونأخذ منه اللعب إذا استدعى الأمر ذلك.
6- ماذا نفعل عند حدوث مشكلة فقد الشهية:
نادرا ما يفقد الطفل ما دون الست سنوات شهيته، والطفل فاقد الشهة من الصعب إرضاعه ليتقبل الطعام، فهو يحب بعض الأطعمة ويرفض البعض الآخر وعندما يسبب ذلك فقد الوزن فهنا تبدأ المشكلة.
وكثير من الناس يشيرون إلى أن فقد الشهية ما هو إلا خوف حقيقي من الطعام وغالبا ما يبدأ عند الأطفال البالغين من العمر 12 سنة وفي هذه الحالات النادرة يكون بسبب مرض ما، وهناك بعض الطرق التي تفتح شهية الطفل وتجعل

الصفحة 280