كتاب تنشئة الطفل وسبل الوالدين في معاملته ومواجهة مشكلاته

طول الجمل التي يستعملها. سواء استخدم 25 كلمة أو 25 كلمة في العامين الأولين من حياته. ولكن الذي يعنينا هو هل كلام الطفل يتحسن بمرور الوقت، هل هو يستخدم العديد والعديد من الأصوات من الكلمات أو يستخدم جملا أطول، فإذا وجدت الطفل يتحسن تدريجيا عندئذ يجب ألا تقلق، فقط يمكن أن تقلق إلى حد ما عندما يبطئ هذا التقدم أو يتوقف لفترة طويلة من الزمن، فيجب أن تهتم بهذا الشأن لاحتمال تأخر مرحلة الكلام.
ووجهة النظر في هذا الشأن أنه نادرا ما يحدث تأخر في مرحلة الكلام عند الأطفال. فقد أثبتت الدراسات أن حوالي 99.8% من الأطفال لن يتعرضوا للتأخر في الكلام فحوالي اثنين من كل ألف طفل يتعرضون لذلك، وعادة الغالبية العظمى من الأطفال تتقدم بسرعة وإن تأخرت بعض الشهور ولكنهم سوف يتعلمون كيفية الكلام وسوف يصبحون طبيعيين بشتى المقاييس.
6- متى يصبح التأخر في الكلام مشكلة:
بصفة عامة هناك ملحوظتان كبيرتان على تأخر مرحلة الكلام عند الطفل:
أولا: العملية الأساسية توضح أن مشكلة تأخر الكلام يجب أن تناقش عندما يبدأ الطفل في استخدام الكلمات عامة، ولو أن الطفل لم يستخدم خمس كلمات على الأقل عندما يبلغ 24 شهرا. فيجب أن يبدأ برنامج تعليم الكلام.
ثانيا: لو أن الطفل مر بعام آخر دون كلام، فيجب عليك استشارة المتخصصن، فالعديد من الأطفال يبدءون في استخدام أول كلماتهم ما بين 14: 15 شهرا. وفي سن سنتين يستخدم الأطفال الكلمات بانتظام.
وعموما: فإن بعض حالات تأخر الكلام تكون نادرة الحدوث، وغالبا إذا بدأ الطفل في ترديد بعض الكلمات فسوف يتخطى العقبة الأولى وسوف يستمر في إحراز التقدم، وفي بعض الحالات قد نجد معدلات بطيئة من التقدم "على سبل المثال عندما يكون هناك فقدان في السمع أو إعاقة أي خلل في المخ". أو قد يكون بسبب نقص في القدرات اللغوية، وعلى أي حال لو أن الطفل بلغ 12 شهرا بدون إحراز أي تقدم لغوي، فيجب اللجوء إلى الأخصائيين لطلب العون.

الصفحة 299